غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر باحثون ينجحون فى التعرف على 17 جينا مرتبطا بتذوق الأطعمة

شمس نيوز/روما

 نجح فريق من العلماء الإيطاليين فى تحديد الآليات الوراثية الكامنة وراء إدراك الطعم والتذوق، وتفضيل أطعمة عن غيرها، وهو ما يفتح الأبواب لخطط التغذية الشخصية التى يمكن أن تكون ليس فقط فعالة فى خسارة الوزن، ولكن أيضا للوقاية من الأمراض.

كان الفريق البحثى بقيادة الدكتور روبينو تريستى، بمعهد يوريلو جاروفولو لصحة الأم والطفل فى إيطاليا، قد قدم النتائج المتوصل إليها فى الاجتماع السنوى للجمعية الأوروبية لعلم الوراثة البشرية.

ووفقا للمحققين، فإن فهم لماذا يفضل الناس أطعمة معينة، يساهم بصورة كبيرة فى وضع خطة لأفضلية الأطعمة لكل شخص، مما يساهم فى تراجع معدلات الشيخوخة وتحسين جودة الحياة.

وقد أجرى الفريق البحثى سلسلة من الدراسات فى محاولة لتحديد الجينات والممرات المشتركة فى التذوق وتحديد سبب تفضيل البعض لأغذية بعينها مقارنة مع الآخرين.

كان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على عدد كبير من الاشخاص من دول أوروبية أخرى وآسيا الوسطى، من أجل التحقق من صحة النتائج التى توصلوا إليها، فقد نجح الباحثون فى التعرف على 17 جينا مرتبطا بتذوق عدد من الأطعمة .

ولاحظ الباحثون أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد ما هى الخصائص الغذائية اختيار هذه الجينات حتى على من أجل تطوير تفضيل.