غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "يش عتيد" يطرح خطة للانفصال عن الفلسطينيين

شمس نيوز/القدس المحتلة

قدم وزير المالية الإسرائيلي، يائير لابيد، رئيس حزب (يش عتيد) خطة للانفصال عن الفلسطينيين من خلال ترسيم حدودها.

وبموجب الخطة التي عرضها لابيد، أمام مؤتمر هرتسيليا السنوي، فإن إسرائيل ستنسحب أولاً من مناطق الضفة الغربية الخالية من المستوطنات, ثم يتم إخلاء المستوطنات المعزولة وتجميعها في الكتل الاستيطانية الكبرى، بالتوازي مع إرساء تدابير أمنية جديدة وبالتنسيق مع الإدارة الأميركية, والتفاوض مع الفلسطينيين حول الحدود الدائمة.

وتابع، ان المرحلة الأخيرة من خطة لابيد, فسيتم خلالها إقرار خط الحدود بين الجانبين مع تبادل الأراضي المطلوب إلى جانب انطلاق المفاوضات حول القضايا الجوهرية الأخرى العالقة بين الجانبين.

وصرح لابيد بأن الأموال الجاري إنفاقها حالياً على المستوطنات المعزولة كان من الممكن استثمارها لغرض تحسين الخدمات الصحية والتعليمية وزيادة الأمن وتحقيق التعاظم العسكري وتقليص الفجوات الاجتماعية.

وحمل لابيد في سياق كلمته بشدة على جهات يمينية متشددة قائلاً, إنها تدفع إسرائيل نحو اعتماد أفكار هاذية تنادي بضم أراضي الضفة الغربية مما سيقود إلى كارثة الدولة ثنائية القومية حسب كلامه .

وأكد أن حزبه لن يسمح بتمرير هذه الأفكار, بل سينسحب من الحكومة ويسقطها إذا ما ظهرت محاولة لضم ولو مستوطنة واحدة بصورة أحادية الجانب ، وفقا لتعبيره.

كما نبه لابيد إلى خطورة الأزمة غير المسبوقة في العلاقات الإسرائيلية الأميركية, عازياً إياها إلى التصرف الإسرائيلي غير المفيد, لا بل المستهتر في بعض الأحيان . وأكد على أهمية إعادة العلاقات مع واشنطن إلى مسارها الصحيح .