غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أول لقاء ثنائي بين إيران والولايات المتحدة لبحث النووي

شمس نيوز/ جنيف

يعقد ممثلون أمريكيون وإيرانيون، يومي الاثنين والثلاثاء، في جنيف، أول لقاءات ثنائية رسمية بين الطرفين، في بادرة تهدف إلى بحث البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

تعد هذه أول مرة تجري فيها طهران مفاوضات ثنائية رسمية خارج إطار جلسات المفاوضات مع مجموعة 5+1 تصطدم المفاوضات بنقاط خلاف رئيسية هي حجم برنامج التخصيب (عدد أجهزة الطرد المركزي ومستوى إنتاج اليورانيوم المخصب) ومفاعل "أراك" الذي يعمل بالمياه الثقيلة والقادر على إنتاج البلوتونيوم وموقع "فوردو" للتخصيب وأعلن الإيرانيون، أول أمس السبت، عن هذا اللقاء المفاجئ غير المسبوق، وأكدت واشنطن اللقاء في تصريح مقتضب، بدون إضافة أي تعليقات، مكتفيةً بالإشارة إلى أنه لن يتم عقد أي مؤتمر صحافي.

وتعد هذه أول مرة تجري فيها طهران مفاوضات ثنائية رسمية، خارج إطار جلسات المفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا).

غير أن مفاوضات سرية جرت على مدى أشهر طويلة بين طهران وواشنطن في سلطنة عمان، عام 2013، على أمل أن تفضي إلى تحريك المفاوضات الرسمية.

ولم يعلن عن الموقع الذي ستجري فيه اللقاءات في جنيف، ولا عن برنامجها، غير أن الأوساط الدبلوماسية تتوقع انعقادها في فندق إنتركونتيننتال، الذي يفضل الإيرانيون عادةً أن تجري الاجتماعات فيه.

رفع عقوبات

وستتركز المحادثات على رفع العقوبات الأمريكية، في حال التوصل إلى اتفاق نهائي تأمل طهران والقوى الكبرى بإبرامه، بحلول 20 يوليو(تموز).

وبموجب اتفاق مرحلي لستة أشهر، تم التوصل إليه في يناير(كانون الثاني)، جمدت إيران قسماً من أنشطتها النووية، في مقابل رفع جزئي للعقوبات الاقتصادية الغربية.

 وتنتهي مهلة هذا الاتفاق مبدئياً في 20 يوليو(تموز)، غير أنه من الممكن تمديده، بانتظار التوصل إلى صياغة اتفاق نهائي.

وستكون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، التي تقود المفاوضات باسم الدول الست الكبرى، ممثلةً يومي الإثنين والثلاثاء في جنيف، من خلال مساعدتها هيلغا شميت.

ومن المفترض أن يسمح الاتفاق الشامل، الذي يسعى الطرفان للتوصل إليه، بتسوية أزمة مستمرة منذ أكثر من 10 سنوات بين إيران والمجتمع الدولي.

وسيكون الوفد الأمريكي إلى جنيف بقيادة مساعد وزير الخارجية وليام بيرنز، الذي سبق أن شارك في المحادثات السرية في عمان.

تمهيد

وأعلنت إيران رسمياً أن اللقاءات الثنائية تهدف إلى التحضير للجولة المقبلة من المحادثات، مع الدول الست المقررة، بين 16 و20 يونيو (حزيران) في فيينا، موضحةً أنه يتم التمهيد لإجراء لقاءات ثنائية مع أعضاء آخرين من مجموعة الست.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن اجتماع جنيف سيتطرق إلى "أوجه محض أمريكية، تتعلق برفع العقوبات، في حال التوصل إلى اتفاق"، مشدداً على أن الاجتماع تم "التشاور" بشأنه مع مجموعة الدول الست.

وجرت منذ 20 يناير (كانون الثاني) عدة جولات مفاوضات بين إيران والدول الكبرى، لوضع حد للأزمة المستمرة منذ 10 سنوات، بشأن برنامج طهران النووي، غير أن الجولة الأخيرة، في مايو(أيار) في فيينا، انتهت بدون نتيجة.

وتصطدم المفاوضات بنقاط خلاف رئيسية هي حجم برنامج التخصيب (عدد أجهزة الطرد المركزي، ومستوى إنتاج اليورانيوم المخصب)، ومفاعل "أراك" الذي يعمل بالمياه الثقيلة، والقادر على إنتاج البلوتونيوم، وموقع فوردو للتخصيب، المشيد تحت الأرض، والذي يصعب تدميره.