غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وسط ترحيب المواطنين

خبر وزير الحكم المحلي يؤكد لـ"شمس نيوز" استقالة رئيس بلدية غزة مكي

شمس نيوز/ قاسم الأغا - علي محمد

أكَّد وزير الحكم المحلي في حكومة غزة، محمد الفرا، قبول استقالة رئيس بلدية غزة، رفيق مكّي بناءً على طلبه، نافياً الأنباء التي أرجعت سبب استقالته للإشكالية التي وقعت عقب اجتماعه مع سكان مخيم الشاطئ بسبب أزمة المياه الحادة، والانتقادات الحادة التي وُجِّهت له بسبب ما خلفه المنخفض الجوي الذي ضرب القطاع قبل ثلاثة أشهر . 

 وقال الفرا في تصريح خاص لـ"شمس نيوز": " إن سبب الاستقالة جاء بناءً على طلب من رئيس البلدية، ونحن طالبناه بالاستمرار على رأس عمله والعدول عن الاستقالة لكنه رفض لعدم قدرته على الاستمرار وذلك لأسباب شخصية وصحية لم يسمِّها"، مضيفاً " باستقالته التي جاءت بعد مضي سنوات طويلة على توليه لمنصب رئيس بلدية كبرى كبلدية غزة، فقدنا كفاءة كبيرة".

ولفت وزير الحكم المحلي، إلى أنه سيتم تكليف المهندس نزار حجازي نائب رئيس البلدية الحالي، ليقوم بتسيير أعمال البلدية إلى حين انتخاب رئيس لها .

وقد تعرض "مكي" لحملة إعلامية كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تطالبه بالاستقالة بعد المنخفض الذي تعرضت له مدينة غزة وأدى لغرق مئات المنازل الفلسطينية، وكذلك عقب الإشكالية التي وقعت بعد اجتماعه مع سكان من مخيم الشاطئ بسبب أزمة المياه الحادة .

خلافات كبيرة

في المقابل ذكر مصدر مطلع من داخل بلدية غزة رفض الكشف عن اسمه لـ"شمس نيوز" أن السبب وراء استقالة المهندس مكي يعود إلى رفض واعتراض المواطنين على أدائه وكذلك تردي أداء البلدية وخدماتها خلال الفترة الأخيرة, مؤكداً على وجود خلافات كبيرة بين مكي وأعضاء المجلس البلدي الجديد.

وأشار المصدر إلى استمرار ورود الشكاوي والاعتراض على أداء البلدية خصوصا في قبل سكان مخيم الشاطئ للاجئين حول تردّي خدمات الماء والصرف الصحي, بالإضافة إلى مشكلة غرق منطقة شارع النفق وسط مدينة غزة خلال المنخفض الجوي الأخير نتيجة إيقاف عمل محطات الصرف الصحي بحجة توفير السولار.

ولفت المصدر إلى أن البلدية ما زالت تواجه انتقادات متكررة من قبل المواطنين نتيجة ارتفاع ضرائب الأملاك والمنازل وغيرها من ضرائب المياه والصرف الصحي والنظافة.

سعادة وارتياح

أبدى المواطن محمد عبد الناصر من سكان مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة ارتياحه لدى سماعه تقديم المهندس رفيق مكي رئيس بلدية غزة استقالته، مشيراً إلى أن الاستقالة جاءت متأخرة وكان يجب أن تتم قبل عدة أشهر في ظل تقاعسه عن حل مشكلة المياه المتفاقمة في المدينة لاسيما أزمة مخيم الشاطئ ، وكذلك قوله" يا أهل الشاطئ بلطوا البحر"، فضلا عن عدم تحركه لحل العديد من المشكلات التي يعاني منها سكان مدينة غزة وخاصة أثناء المنخفض الجوي الأخير.

وأشار عبد الناصر في حديثه لـ"ـشمس نيوز" إلى أن العديد من المواطنين وجهوا الكثير من الشكاوي والمناشدات للحكومة بضرورة إعفاء مكي من منصبه بفعل إدارته الفاشلة لبلدية غزة التي شهدت أزمات مختلفة لم يستطع حل أي منها، ولكن لم نتلق أي رده فعل وإجابات شافيه سوى مقابله ذلك بالصمت، مطالباً بضرورة تعين شخصية ذات كفاءة للتعامل مع الأزمات التي تخنق غزة حتى لا تتكرر المشكلة السابقة.

وكان مكي قال في كانون الأول الماضي، إن وزير الحكم المحلي، رفض استقالته من منصبه، مبينا حينها أنه كان يسعى باستمرار لأن يتم قبول الاستقالة التي أكد أنها جاءت لأسباب خاصة ومنها صحية وليست بسبب الانتقادات التي تعرض لها مؤخرا في أكثر من قضية.