قائمة الموقع

خبر خدعوك فقالوا .. مواقع التواصل الاجتماعي "مجانية" !!

2016-03-09T12:10:59+02:00

شمس نيوز / تقرير: صلاح سكيك

تحظى مواقع التواصل الاجتماعي على الاهتمام الأكبر في حياة مستخدميها، حيث استطاعت الـ"سوشيال ميديا" أن تهزم كافة وسائل الإعلام التقليدية (الصحف والإذاعات والتلفزة)، حيث جمعت بين المسموع والمقروء والمرئي في قالبٍ واحد وبسهولة اكبر.

ورغم أننا نجلس لساعات طوال نتجول بين تلك المواقع هل سألنا أنفسنا يومًا، كيف جمعت الأموال، وجعلت أصحابها ضمن الأكثر ثراءً في العالم بوقتٍ قياسي، على الرغم من أنها تدّعي (المجانية)؟ .

المدون والناشط الإعلامي "خالد صافي" قال أن مواقع التواصل الاجتماعي تبدو في ظاهرها مجانية، لكنها عمليًا قائمة على مبدأ الاستثمار المبني على الجماهيرية.

وأضاف في حديث له مع مراسل "شمس نيوز"، أن المعيار الذي تتفاضل فيه مواقع التواصل هو عدد الأعضاء الناشطين عليها، واستشهد صافي بالموقع الاجتماعي الأول عالميًا "فيسبوك"، والذي يتخطى المليار و400 مليون مستخدم، وينفق كل شخص من هؤلاء الأشخاص لشركة فيسبوك ما يوازي 37 سنتًا عند كل دخول أي فرد منهم للموقع.

وأكمل صافي حديثه قائلًا: ما يؤكد قولي بأن المواقع الاجتماعية ليست مجانية أن المستخدم يجلس أمامها بالساعات، ولا تدفع له أموالًا لكي يتصفحها، ولكن تعرض له الإعلانات الممولة وتجذبه لتستفيد هي والشركة التي أرادت الترويج.

بحث جوجل ويوتيوب

وذكر صافي أن موقع البحث الأشهر عالميًا "جوجل"، هو الآخر يستفيد من محركه من خلال إظهار الكلمات المفتاحية للأشخاص المعلنين لديه، وبالتالي الوصول للمستخدمين في أسرع وقت ممكن.

وهذا الأمر ينطبق تمامًا على موقع يوتيوب الذي يضع إعلانات ادسنس"AdSense"على معظم الفيديوهات التي تظهر للمتصفحين في محاولة منه لإجبار المستخدم للنقر على هذه الإعلانات.

شعار فيس بوك "مجاني، وسيبقى مجاني"!

اذن المواقع الاجتماعية مجانية ظاهريًا فقط .. لكن لماذا تردد شعار "مجاني وسيبقى مجاني" ؟


أجاب صافي، على سؤال"شمس نيوز" المحير، وقال: هذه المقولة هدفها الترويج التسويقي، حيث أنها لم توصل رسالتها كاملة عند رفع هذا الشعار، بمعنى الفيس بوك يقول لك ذلك حتى يوصل لمستخدمه رسالة مفادها نحن لا نريد منك أن تدفع لنا أموالًا، لكنك وسيلة مستهدفة لنشر الإعلانات فيها حتى تُعجب بها.

موقع"tsu" يُقسّم أرباحه مع مستخدميه ؟!

أما فيما يخص موقع "تسو" الذي أعلن عند انطلاقته في العام 2013، انه سيقوم بتقسيم الأرباح بينه وبين مستخدميه، قلل صافي من أهمية ذلك وقال "إذا قمت بالعمل الكبير والنشر والمشاركة داخل هذا الموقع فإنك لن تحصل إلا على "سينتات" قليلة طوال الشهر، بينما الموقع يحصل على مبالغ كبيرة".


واعتبر صافي أن "تسو" عند إنشائه أراد التسويق لنفسه وإغراء المستخدم بالقول: سنقاسمك الأرباح وهذا ما جعل البعض ينساق خلفه في البداية، لكن بعد اكتشاف الحيلة عزف المستخدمين العرب عن استخدامه.

تويتر .. والكيل بألف مكيال

وفي وقتٍ سابقٍ أشارت صحيفة "إيه آس" الاسبانية أن لاعب كرة القدم الشهير "كريستيانو رونالدو"، يحصل على 230366 يورو، مقابل كل تغريدة تسويقية له على موقع تويتر، أي ما يعادل 1645 يورو مقابل كل حرف يكتبه. (حيث أن الحد الأقصى للتغريدة هو 140 حرفًا) .

يذكر بأن ارتفاع سعر التغريدة التسويقية للاعب البرتغالي بهذا الشكل، يرجع إلى عدد المتابعين الكبير الذي يحظى به رونالدو على تويتر والذي من خلاله يستطيع جذب معجبيه بالتعليق أو إعادة التغريد أو المشاركة وبالتالي إشهار وزيادة دخل الموقع الذي غرّد من خلاله.

يشار إلى ان متابعي رونالدو على موقع تويتر فقط يتخطى الـ40 مليون شخص، وتحظى تغريداته اليومية باعجاب الاف المتابعين، الامر الذي اجبر تويتر بالدفع له مقابل كل حرف يكتبه.

 

اخبار ذات صلة