غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر حماس: تصريحات يوسف لا تمثل الموقف الرسمي للحركة

شمس نيوز/غزة

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن ما صدر عن القيادي فيها  د. أحمد يوسف  في تصريحه لموقع دنيا الوطن حول زيارة وفد حركة حماس إلى القاهرة يفتقد إلى الصحة، ولا يمثل حقيقة تحركات الوفد.

وأكدت الحركة، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، أن تصريحات القيادي أحمد يوسف لا تمثل الموقف الرسمي لحركة حماس.

وطالبت حماس وسائل الإعلام المختلفة اعتماد موقف الحركة عبر بياناتها وتصريحاتها الرسمية وقيادتها السياسية.

وكان القيادي في حركة حماس أحمد يوسف قال إن الزيارة كانت مقررة منذ أكثر من أسبوع إلا أن الاتهامات التي وجهها وزير الداخلية المصري اللواء ماجد عبد الغفار لحركة حماس أجلت الزيارة إلى حين تهدئة الأوضاع مجدداً.

وأضاف أن هذه الاتهامات كادت أن تقضى على كل الترتيبات والتفاهمات التي تم الاتفاق حولها لزيارة الوفد الذي يمثل قيادات حركة حماس في الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج.

وبين أن الوفد الذي يمثل الحركة يضم كل من محمود الزهار وعماد العلمي وخليل الحية من قطاع غزة، وماهر عبيد من الضفة الغربية وهو اسير محرر وموسي أبو مزروق من الخارج.

وأشار إلى أن اللقاء أتي بعد قطيعة طويلة وسيشهد طرح الكثير من الملفات العالقة والتي سيطرحها الطرفين.

وأكد أن الاجتماع سيبحث في ملف المختطفون الأربعة من عناصر حركة حماس في مصر بالإضافة إلى معبر رفح وفتحه بشكل دائم والهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي ومدى التزامه بهذه الهدنة وتحسين الواقع المعيشي في القطاع.

وشدد على أن الزيارة تأتي في إطار المصالح العامة للمنطقة والمملكة العربية السعودية أكثر من تحرك لإنجاز هذا اللقاء بين حركة حماس ومصر بالإضافة إلى لقاء قطر ومسئولين مصريين والسودان والعديد من الأطراف لعبت دوراً كبيراً في هذه الزيارة.

وينوه يوسف على أن الجميع يدرك بأن ملف المصالحة الفلسطينية لن يتحرك إلا بوجود مصر التي تبنت الملف منذ بدايته وما سينتج لقاء الدوحة المقبل سيصب في المصلحة الفلسطينية العامة والخروج من المأزق الحالي.

ولفت إلى أن وجود وفد من قيادات حركة حماس في الخارج سيؤدي إلى عقد مزيد من اللقاءات ومشاركة في وفد المصالحة في الدوحة، نافياً أن يكون هناك لقاء بين وفد حركة حماس والقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان.

ونوه إلى أن الوفد سيقوم بزيارة قطر والسعودية وإيران وتركيا ولبنان خلال الفترة المقبلة من أجل توضيح الأوضاع السياسية والمعيشية الصعبة التي تمر بالقطاع بالإضافة إلى دعم انتفاضة القدس واتخاذ مواقف سياسية من خلال منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأشار إلى أن وفد حماس سيصل السعودية وسيلتقي بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالإضافة إلى زيارة إيران بعد الانتخابات التي جرت مؤخراً والعلاقات التي تربط الحركة بكل الدول واستخدامها للقضية الفلسطينية.

وشدد على أن الملف الأمني سيكون حاضراً في لقاء حماس ومصر وتأمين الحدود بشكل قوي وقاطع وأن يكون هناك تنسيق بين الأجهزة الأمنية وحركة حماس والعمل على استقرار الأوضاع الأمنية في سيناء، لافتاً إلى أن الحركة ستقدم ضمانات كافية لمصر بشأن معبر رفح وأنه لن يستخدم لأي عمل ضد مصر.