قائمة الموقع

خبر الدولار يهدد قطاع الصناعة في إسرائيل

2014-06-11T08:50:42+03:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

حذر قطاع الصناعيين في (إسرائيل) من موجة إقالة كبيرة بسبب تدهور الوضع الاقتصادي لقطاعهم نظراً لانخفاض حجم الصادرات، متهمين بنك (إسرائيل) بالتسبب بهذه الأزمة لعدم اتخاذه الإجراءات المناسبة حيال الانخفاض المستمر في سعر صرف الدولار مقابل الشيكل.

وأظهرت معطيات صادرة عن اتحاد الصناعيين الإسرائيليين، انخفاضا في حجم الصادرات الصناعية خلال شهري مارس وأبريل الماضيين بنحو 650 مليون شيكل مقارنة بحجم الصادرات خلال الشهرين السابقين (يناير، فبراير).

وأشارت المعطيات إلى أن إجمالي قيمة الصادرات خلال شهري مارس وأبريل بلغ نحو 3 مليارات و 600 مليون شيكل، وعلى خلفية الانخفاض تم إقالة 960 عاملا، والحديث يدور عن نسبة تقدر بنحو 00.03% من عدد العاملين في قطاع الصناعة.

وفي أعقاب ذلك وجه رئيس اتحاد الصناعيين في دولة الاحتلال "تسفيكا أورن" إصبع الاتهام إلى بنك إسرائيل، الذي قال في حديث مع الإذاعة العامة، "يجب على بنك إسرائيل أن يكون أكثر فطنة والقيام بما في وسعه من أجل إضعاف قيمة الشيكل وهو قادر على فعل ذلك من خلال شراء أعداد أكبر من الدولارات من السوق".

وأضاف: "مؤخراً قام البنك بشراء عدد قليل ولم أستطع فهم سبب ذلك, وفي ظل خفض حجم الفائدة في أوروبا لم يقم بذلك". وأردف: "في أوروبا يدركون أنه يجب تصدير البطالة إلى الخارج وعندنا لا يفكرون بنفس الطريقة، وأيضاً وزارة المالية بمقدورها القيام بإجراءات تساعد على إضعاف الدولار".

إلى ذلك شهد قطاع الصناعات التكنولوجية تراجع حاداً بسبب تراجع صادرات القطاع بنسبة 44%، كما شهد تصدير الصناعات الالكترونية انخفاض بنسبة 14% وتراجع صادرات العتاد التكنولوجي بنسبة 7% و مقابل ارتفاع في صادرات قطاع صناعات الطائرات بنسبة 15% .

وشهدت معظم قطاعات الصناعة اقالة عاملين ومعظم الذين تم اقالتهم كانوا من العاملين في مجال المعادن حيث بلغ عددهم 440 عامل و تم اقالة 180 عامل في مجال صناعات الورق ومشتقاته و150 عامل في قطاع المطاط والبلاستيك، وبالمقابل جرى استيعاب 160 عامل في مجال الصناعات الالكترونية و80 عامل في مجال الصناعات الكيميائية والبترولية .

اخبار ذات صلة