قائمة الموقع

خبر إيران "جاهزة" لإنتاج 4 ملايين برميل نفط

2014-06-11T10:46:05+03:00

شمس نيوز/ فيينا

أعلن وزير النفط الإيراني بيجان زنغانه، الثلاثاء، أن إنتاج بلاده من النفط يمكن أن يصل إلى 4 ملايين برميل يوميا "في أقل من ثلاثة أشهر" في حال رفع العقوبات الغربية عن برنامج طهران النووي.

وقال زنغانه للصحفيين لدى وصوله إلى فيينا لحضور اجتماع لمنظمة "أوبك" للدول المصدرة للنفط "بعد رفع العقوبات، في أقل من ثلاثة أشهر يمكننا أن ننتج أربعة ملايين برميل من النفط يوميا."

وأوضح الوزير الإيراني أن الصادرات النفطية لبلاده حاليا تناهز مليون ونصف مليون برميل يوميا.

وتأتي تصريحات زنغانه بعدما أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء أن بلاده "ستبذل ما في وسعها" لضمان التوصل إلى اتفاق نهائي حول برنامجها النووي يتوج المفاوضات بينها وبين الدول الكبرى.

ولفت زنغانه إلى أنه لا يمكن تحديد موعد لانتهاء هذه المفاوضات، وقال "إنها مشاورات سياسية لا يمكن لأحد أن يحدد موعد انتهائها".

وأعلن كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي مساء الثلاثاء استمرار التباينات بعد محادثات استمرت يومين بين ممثلين لإيران والولايات المتحدة في جنيف حول البرنامج النووي الإيراني، لكنه أوضح ان اللقاء كان "مثمرا" مؤكدا أن الحوار سيستمر.

وفي واشنطن، ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي بأن الهدف بالنسبة إلى الولايات المتحدة يبقي التوصل إلى اتفاق "قوي وكامل".


اخبار ذات صلة