غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ما هي الردود الإيجابية التي ستقدمها حماس لمخابرات مصر غدا ؟؟

شمس نيوز / رام الله

تتكتم حركة حماس وقيادتها على كثير من الملفات التي بحثت مؤخرا مع المسؤولين في المخابرات العامة المصرية، خاصة ما سيحمله وفد الحركة القيادي من ردود على تساؤلات طلبها مسؤولي القاهرة في جولة المباحثات الأولى، والتي أجابت عليها قيادة حماس بعد اجتماعات عقدت في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال مصدر مطلع لـصحيفة "رأي اليوم" اللندنية، اليوم السبت، إن الحركة طلب منها بشكل محدد خطط لتأمين الحدود، وكذلك لمواجهة أصحاب الأفكار المتشددة في غزة، وقطع أي طريق للتواصل بين هؤلاء المتشددين في غزة وبين التنظيمات التي تقاتل الجيش المصري في سيناء، وهو أمر يقول المصدر ألمح إليه الدكتور محمود الزهار في اللقاء التلفزيوني الذي أجري معه مساء الخميس.

ويشير المصدر إلى أن القاهرة طلبت من حماس وضع خطوات عملية لتطبيق العديد من التفاهمات التي جرت بينهما على الأرض، من أجل العمل على إغلاق كل الملفات محل الخلاف، وأنه على أثر ذلك، أي بعد اقتناع المسؤولين المصريين بردود حماس وخططها المستقبلية للتعامل مع مصر، سيتم البدء بما أشارت إليه الحركة سابقا وهي “المرحلة الجديدة” والتي ستشهد تسهيلات على معبر رفح البري، وتخفيف القيود على سكان غزة من جهة مصر، بما في ذلك وقف الحملات الإعلامية المصرية ضد حماس وقطاع غزة.

وبحسب المصدر فإن مصر تريد من حماس ضبط كامل للحدود الفاصلة بينهما، من خلال عدم السماح لأي من المنتمين للتيارات والجماعات المسلحة التي تقاتل الجيش بالدخول أو الخروج من غزة، وهو أمر طلب في بادئ محادثات مسؤولي جهاز المخابرات العامة المصرية مع وفد حركة حماس، وحينها أبدت الحركة عند طرح الموضوع موافيتها على ذلك، وتأكيدها أنها تمارس الامر منذ فترة طويلة.

وهناك توقعات بأن تدفع حماس بقوات أمنية إضافية إلى منطقة الحدود الفاصلة مع مصر خلال الأيام المقبلة، في إطار تأكيدها على البدء في خطة التأمين، حسب ما أكدته المصادر الخاصة.

وأكد أن المسؤولين في المخابرات المصرية وجهوا لوم وانتقادات كثيرة لحركة حماس بمسألة تأمين الحدود، ومنها السماح لأحد سكان غزة، وهو شاب أكدت أنباء سابقة أنه يعاني من “اضطرابات عقلية” من اجتياز الحدود من جهة البحر وهو عاري الجسد، مما عرضه لنيران مصرية أردته قتيلا على الفور.

المسؤولون المصريون اتهموا الحركة بأنها أرادت إحراجهم إعلاميا أمام العالم في هذه اللقطات، كما انتقد مسؤولي القاهرة طريقة مراقبة قوات حماس للمنطقة الحدودية الفاصلة، من خلال عمليات تصوير لداخل حدود مصر، عبر وسائل تكنولوجية متطورة، وترى القاهرة أن ذلك هدفه مراقبة تحركات القوات المصرية، غير أن مسؤولي حماس أكدوا أن الحادثة التي ذكرت لا تتعدى عمل فردي لشخص لا علاقة لحماس به، من خلال تصوير المنطقة بطائرة صغيرة تدار عبر جهاز تحكم، لاستخدام اللقطات في عمل وثائقي، وليس من باب التجسس.

وكان القيادي البارز في حماس، محمود الزهار كشف عن تجهيز حركته “ردوداً إيجابية” على عروض الجانب المصري للحركة في اطار المباحثات التي جرت الأسبوع الماضي في القاهرة، مشيراً إلى أن يوم الاحد سيكون لقاء آخر في القاهرة لنبلغ المصريين الردود على العرض الذي قدموه في المحاور التي تم التباحث حولها”.