غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الطاقة بغزة: استمرار فرض ضريبة "البلو" يعمق أزمة الكهرباء

شمس نيوز/غزة

​قالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة إن استمرار وزارةَ المالية بحكومة التوافق في فرض ضريبة الـ "بلو" على وقود المحطة، يعمق أزمة الكهرباء المتفاقمة.

وأوضحت الطاقة في بيان صحفي الأربعاء أن الوزارة تخالف بذلك قرارات مجلس الوزراء لإعفائنا من ضريبة البلو بما يصل لحوالي 10 مليون شيكل إضافية على السعر المعتاد شهريًا.

واعتبرت استمرار فرض البلو دون أي مبرر، استنزافًا عميقًا لموارد شركة التوزيع الوحيدة في القطاع، وهو ما يصعب الاستمرار به، محملة وزارة المالية كامل المسؤولية عن تعميق أزمة الكهرباء.

وكانت الطاقة أعلنت قبل أيام عن توقف أحد مولدات محطة توليد الكهرباء بغزة، بسبب استمرار فرض وزارة المالية في رام الله ضريبة "الـبلو" على وقود المحطة.

وكانت حكومة الوفاق أعفت وقود محطة كهرباء غزة من ضريبة البلو دون تحديد نسبة الاعفاء أو وقت محدد لذلك، فيما غاب عن جدول أعمالها لأسبوعين ملف كهرباء غزة.

ويعاني القطاع في الوضع الطبيعي من عجز بنحو 40% من احتياجاته من الكهرباء ما يدفع لاعتماد جدول ثمانية ساعات وصل وثمانية ساعات قطع، وتزداد صعوبة مع تعطل أحد الخطوط أو اشتداد فصلي الشتاء والصيف.

ومن شأن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة عن العمل أن يفاقم العجز الحاصل في احتياجات الكهرباء واعتماد جدول ستة ساعات وصل و12 ساعة قطع.