غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "اسرائيل" توافق على تشييد محطة للكهرباء في جنين

شمس نيوز / جنين

منحت اسرائيل موافقة مبدئية لتشيد محطة كهرباء في مدينة جنين، بعد طلب تقدم به صندوق الاستثمار الفلسطيني.

ووفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الثلاثاء فان هذا الطلب تقدم به صندوق الاستثمار الذي يقف على رأسه الوزير السابق محمد مصطفى الى ما يسمى "مكتب التنيسق" للحكومة الاسرائيلية، حيث اعطى المكتب موافقة مبدئية من المستوى السياسي الاسرائيلي، ويبقى بعد ذلك موافقة للوزارات الاسرائيلية ذات الصلة وفقا لما صدر رسميا عن المكتب .

وأضاف الموقع أن تشييد محطة للكهرباء في مناطق السلطة الفلسطينية يعتبر هو الأول من نوعه وسيكون له انعكاسات اقتصادية كبيرة، خاصة بأن الحديث يدور عن محطة للكهرباء تصل قدرتها الانتاجية الى 450 ميغا واط، وقريبا سوف يتم طرح عطاء بناء هذه المحطة والتي ستكون جاهزة للعمل بعد 4 سنوات .

وبتشغيل هذه المحطة فأن سعر الكهرباء في مناطق السلطة يصبح ارخص مما يتم شراؤه اليوم من اسرائيل، وسيتم توفير ما يقارب من 40 مليون دولار سنويا وكذلك فانها ستخلق ما يقارب من 1000 فرصة عمل بشكل مباشر أو غير مباشر .

محطة الكهرباء ستكون برأس مال مشترك خاص وعام وأكبر المستثمرين فيها صندوق الاستثمار الفلسطيني وبنك فلسطين وشركة باديكو، وسيتم بنائها في المنطقة الصناعية في مدينة جنين بالقرب من معبر الجلمة، وسيتم تشغيلها من خلال ربطها بخط غاز من حقل الغاز الاسرائيلي "لوتيان"، وفي حال تعطلت اتفاقية الغاز الاسرائيلية بتشغيل حقولها فأن محطة الكهرباء سيتم تشغيلها على السولار، وفي المستقبل وفي حال تم التوصل الى اتفاقيات فأنه سيجري تشغيلها من حقل الغاز الفلسطيني الواقع قبالة شواطئ قطاع غزة .

وأضاف الموقع أن السلطة الفلسطينية تسعى لتشييد محطة ثانية للكهرباء في الخليل جنوب الضفة وتحاول أخذ موافقة اسرائيل عليها، ولكن بقوة انتاجية أقل من محطة كهرباء جنين، ويتم اليوم تزويد مناطق السلطة الفلسطينية من التيار الكهربائي التابع لشركة كهرباء اسرائيل، ويصل الحد الأعلى لحاجة السوق الفلسطيني الى 1000 ميغا واط .