غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر سوريا: استشهاد 7 لاجئين فلسطينين بينهم ناشط إغاثي

شمس نيوز/ دمشق

قالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا إن 7 لاجئين فلسطينيين استشهدوا الاثنين جرّاء الصراع الدائر في سوريا.

وأوضحت المجموعة في بيان صحفي الثلاثاء أن الشاب علاء عمر أبو ناصر قضى جرّاء سقوط صاروخين على مخيم النيرب في حلب.

وبيّنت أن اللاجئ أبو العبد خليل الملقب أبو العبد شمدين استشهد في مخيم اليرموك على إثر اغتياله من قبل جماعة مسلحة بثلاث رصاصات من مسدس كاتم للصوت في شارع صفد, مؤكدة أن شمدين عضو في تجمع أبناء اليرموك وعضو المجلس المدني للمخيم.

ونوهت إلى أن اللاجئ أحمد علي قاسم وابنيه محمد ومعاوية إضافة للاجئ أبو وحيد غازي قضوا جراء القصف على منطقة زملكا بريف دمشق.

وذكرت المجموعة أن اللاجئ الفلسطيني محمد جميل سليمان (58 عاماً) من سكان حي الحجر الأسود بريف دمشق قضى تحت التعذيب في سجون النظام السوري.

وأشارت إلى أن اللاجئ علاء عمر أبو ناصر من عناصر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قضى جراء الاشتباكات في مخيم اليرموك.

ولفتت إلى اغتيال الناشط الإغاثي وعضو تجمع أبناء اليرموك والمجلس المدني لمخيم اليرموك "أبو العبد خليل" من قبل مجموعة مسلحة داخل مخيم النيرب.

وأكدت المجموعة أن مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين بحلب شمال سوريا تعرض للقصف وسقوط صاروخين استهدف منزل وأرض زراعية.

وشهد مخيم اليرموك مساء الاثنين سقوط عدد من قذائف الهاون على أماكن متفرقة منه، طالت ساحة الريجة وشارع لوبية ومحيط جامع الوسيم حيث اقتصرت أضرارها على الماديات، تزامن ذلك مع اطلاق رصاص القناصة باتجاه شارع اليرموك الرئيسي، واندلاع اشتباكات.

أما على صعيد الحراك السياسي لحل أزمة مخيم اليرموك، قالت المجموعة إن وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية "علي حيدر" عقب لقائه مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في سوريا أنور عبد الهادي أكد حرص سوريا على إخراج المخيم من أزمته وإنهاء معاناة المواطنين الفلسطينيين والسوريين فيه.

من جانبه، قال عبد الهادي "إنه تم خلال اللقاء الاتفاق على بدء تحرك جديد واضح باتجاه حل أزمة المخيمات الفلسطينية ولا سيما مخيم اليرموك وذلك من خلال إعطاء فرصة أخيرة للمسلحين للوصول إلى تسوية سلمية سياسية معهم وأهمها إخلاء المخيم من السلاح والمسلحين".

ومن جهة أخرى لا يزال سكان المخيم يمتنعون عن استلام المساعدات الإنسانية لليوم التاسع على التوالي، وذلك احتجاجاً على استمرار الحصار المفروض على مخيمهم والمعاملة السيئة التي يتلقونها أثناء استلامهم للطرود الغذائية.

وفي سياق أخر، قالت المجموعة إن السلطات اللبنانية سمحت بدخول اللاجئين الفلسطينيين السوريين الثلاثة حسام الموعد ومصطفى وحسام اليتيم العالقين على الحدود اللبنانية السورية إلى لبنان وذلك بعد تسوية أوضاعهم.