غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مسؤول فلسطيني يكشف لـ"شمس نيوز" مطالب الرئيس عباس للقمة العربية

شمس نيوز/ خاص

كشف مسؤول فلسطيني لـ"شمس نيوز" عن المقترحات التي سيقدمها الرئيس محمود عباس للقمة العربية التي تعقد اليوم في القاهرة لإنقاذ مفاوضات التسوية قبل انهيارها في ظل أزمة متوقعة خلال الفترة المقبلة.

وقال واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن "الرئيس عباس سيطرح أمام وزراء الخارجية العرب في القمة الطارئة بالقاهرة اليوم عدة مقترحات هامة تتعلق بالِشأن الفلسطيني السياسي والمالي".

وبحسب أبو يوسف، فإن عباس سيطالب القمة العربية بتوفير شبكة أمان عربية طارئة وعاجلة تقدم للسلطة الفلسطينية بشكل فوري، لإنقاذها في ظل الأزمة المتوقعة خلال الأشهر المقبلة بعد رفض تمديد المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي وقرار التوجه للمؤسسات الدولية ".

وأضاف: الرئيس أبي مازن سيطالب العرب بدعم كل الخطوات التي تنوي السلطة اتخاذها على المستوى الدولي، ومساعدتها في صد أي خطوة انتقامية تقوم بها إسرائيل والإدارة الأمريكية".

وأوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن عباس سيطالب كذلك القادة العرب بدعم مدينة القدس المحتلة، والتوجه الفلسطيني الداخلي نحو إنجاز وتطبيق المصالحة الداخلية بين حركتي فتح وحماس.

 وتعقد جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء، على مستوى وزراء الخارجية العرب اجتماعا حاسماً وطارئاً لبحث مصير المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي على ضوء التطورات السياسية الأخيرة.

وجاءت القمة العربية الطارئة بناءً على طلب من السلطة الفلسطينية، بعد رفض حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى، والتي كان مقرراً الإفراج عنها قبل عدة أيام، بحسب تفاهمات تمت بين السلطة وإسرائيل بوساطة أمريكية.

وكان عصام الدعاليس، المستشار السياسي لرئيس الحكومة في غزة، طالب في تصريح سابق لـ"وكالة شمس نيوز" القمة العربية، برفض دعم مشروع المفاوضات، والتوجه نحو دعم القضية الفلسطينية وخاصة مدينة القدس ما يجري فيها من حفريات واستيطان وسيطرة على الأقصى واقتحامات متكررة من قبل المستوطنين".