قائمة الموقع

خبر بوتن وبورشنكو يناقشان وقف إطلاق النار

2014-06-18T08:51:13+03:00

شمس نيوز/ موسكو

أعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتن والأوكراني بترو بوروشنكو تباحثا الثلاثاء في إمكان إعلان وقف لإطلاق النار في شرق أوكرانيا، بعد مقتل صحفي وفني صوت يعملان في تلفزيون روسي في هذه المنطقة التي تشهد تمردا انفصاليا مواليا لموسكو.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان إن "البحث تطرق لموضوع وقف محتمل لإطلاق النار في جنوب شرق إوكرانيا، حيث تجري عملية عسكرية".

وأضاف أن بوتن أعرب لنظيره الأوكراني عن "قلقه" لمقتل الصحفي وفني الصوت، وشدد على أهمية ضمان سلامة الصحفيين العاملين في أوكرانيا، مشيرا إلى أن بوروشنكو وعد بفتح تحقيق في ملابسات مقتلهما.

وجاء في بيان الكرملين أن "بترو بوروشنكو قدم تعازيه بمقتل ممثلين لوسائل إعلام روسية وأكد للرئيس الروسي أن تحقيقا شاملا (في ملابسات مقتلهما) سيجري تحت إشرافه".

كما وعد الرئيس الأوكراني الموالي للغرب، نظيره الروسي باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الصحفيين الذين يغطون النزاع في بلاده، بحسب بيان الكرملين.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون الروسية العامة "في جي تي آر كاي" أعلنت في وقت سابق الثلاثاء مقتل مراسلها إيغور كورنيليوف بقصف بقذاف الهاون قرب مدينة لوغانسك، ولاحقا أعلنت مقتل موظف ثان لديها هو فني الصوت أنتون فولوشين الذي كان برفقة كورنيليوف واعتبر في مرحلة أولى مفقودا.

وأصبح كورنيليوف أول صحفي روسي يقتل خلال تغطيته للنزاع الدائر في أوكرانيا، علما بأن الجثمانين سيعادان إلى بلدهما الأربعاء.


اخبار ذات صلة