قائمة الموقع

خبر الأسرى الإداريون يواصلون الإضراب لليوم الـ56 واطبيش في يومه 110

2014-06-18T14:00:26+03:00

فلسطين المحتلة / شمس نيوز 

يواصل الأسرى الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال "الإسرائيلي" معركتهم النضالية التي يخوضونها بأمعائهم الخاوية لليوم الـ56 على التوالي، وسط تحذيرات شديدة من ارتقاء شهداء في صفوفهم بأي لحظة نظراً لتردي وضعهم الصحي ووصول حالات منهم للخطر الشديد بعد دخولهم في مرحلة "عض الأصابع"، وذلك احتجاجًا على اعتقالهم التعسّفي دون تهمة أو محاكمة عادلة، في حين يدخل الأسير الإداري أيمن اطبيش إضرابه الـ"110" على التوالي، احتجاجًا على تجديد اعتقاله الإداري أكثر من مرة.

وبدأ الأسرى الإداريون إضرابهم في 23 أبريل/نيسان الماضي، للفت الانتباه إلى أوضاعهم، والمطالبة بإنهاء نظام ما يعرف بالاعتقال الإداري من دون توجيه تُهم أو محاكمة.

من جهته، أكد توفيق أبو نعيم رئيس جمعية الأسرى والمحررين "واعد" أن الأسرى في سجون الاحتلال يعانون الويلات، في ظل الانتهاكات الإسرائيلية التي تمارس بحقهم، خصوصاً في إضرابهم لليوم 56 على التوالي عن الطعام.

وقال أبو نعيم في حديثه لـ"شمس نيوز" : " العالم بأسره لم يهتم كثيراً لهؤلاء الأسرى، ولكن بعد غياب ثلاثة من جنود المستوطنين والدنيا كلها تعمل ما بوسعها لإعادتهم لأهلهم سالمين غانمين"، موضحاً أن هؤلاء المستوطنين أصبحوا ضحية يبحث عنهم كل العالم، وأسرانا في سجون الاحتلال لأكثر من ثلاثين عاماً لا أحد ينظر إليهم.

واستدرك بالقول "لكن لا يمنعنا ذلك من التنويه إلى أن الوضع المعنوي غاية في القمة والسمو"، مضيفاً "الرسالة التي خرجت من الأسر تفيد بأن الأسرى يريدون التبرع بأعضائهم بعد استشهادهم لأبناء شعبهم، وذلك إيماناً منهم بمواصلة الطريق ويودون أن تكون هذه الأعضاء شاهدة على مواصلة الدرب والطريق".

وشدد رئيس جمعية الأسرى والمحررين "واعد" على أن إدارة السجون تتعامل مع هؤلاء الأسرى بقسوة شديدة من خلال التفتيش والاعتداءات الليلية، وعزل بعضهم وضربهم، مؤكداً أن هذه الوسيلة التي يستخدمها السجان لثني أسرانا في إضرابهم المفتوح عن الطعام لن تجدي نفعاً.

ويخوض الأسرى الإداريون في السجون "الإسرائيلية" والبالغ عددهم (189) معتقلاً إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ  23 إبريل الماضي، برفقة 125 معتقلاً مسانداً لهم، بينما يرقد أكثر من 70 معتقلا في المستشفيات بعد تدهور حالتهم الصحية جراء إضرابهم عن الطعام، تنديداً باعتقالهم إداريًا (دون تهمة أو محاكمة)، وسعياً لإسقاط "الملف السري".

وفي السياق ذاته، قال مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان فؤاد الخفش إن الاحتلال الإسرائيلي شكل لجنة عليا لدراسة الملفات السرية الخاصة بمن اعتقل الليلة من محرري صفقة وفاء الأحرار تمهيدا لإعادة الحكم السابق بحقهم.

وأضاف الخفش في تصريح صحفي الأربعاء أن الأسرى سيعرضون يوم غد الخميس على المحاكم الإسرائيلية لتمديد اعتقالهم لحين إنهاء اللجنة عملها ودراسة الملفات السرية.

اخبار ذات صلة