غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مسئول عسكري إسرائيلي: المصريون يحاولون مساعدتنا لكنهم لا يعرفون شيئا

ترجمة/ شمس نيوز

رجح مصدر أمني إسرائيلي أن يكون سبب عدم إعلان خاطفي المستوطنين الثلاثة عن أنفسهم هو خوفهم من الاتصال بالجهات الإسرائيلية لعرض مطالبهم، وتأجيل ذلك إلى وقت مناسب، مبينا أن إسرائيل لا تملك أي معلومات عن المختطفين سوى طرف خيط بسيط.

وقال المصدر، بحسب ما نقل عنه موقع (0404) الإسرائيلي: المصريون يحاولون مساعدتنا، ولكن حتى الآن لا يعرفون شيئا.. لدينا طرف خيط بسيط، والخاطفون يخافون الاتصال بنا أو الإعلان عن أنفسهم، ويبحثون عن التوقيت المناسب لذلك".

وأضاف: لن ندخر جهدا في الحصول على معلومات حيوية".

من جهة ثانية، نقلت الإذاعة العبرية عن مسؤول عسكري رفيع في جيش الاحتلال، قوله إن "الجيش قرر تقليص العمليات الميدانية في الضفة الغربية، وأنه غير معني بالتصعيد، والعمليات العسكرية الجارية للبحث عن الجنود تتركز في المجال الاستخباري وجمع المعلومات".

وأقر المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، للإذاعة، أن العملية العسكرية في الضفة الغربية للبحث عن الجنود الثلاثة المختطفين معقدة، مرجعاً ذلك إلى الاكتظاظ وتشعبات الميدان وآلية العملية".

وأفادت الاذاعة أنه في اليوم الحادي عشر للعملية تركزت عمليات الجيش الليلة الماضية في منطقة شمال غرب مدينة الخليل، وجرى تمشيط 120 منزلا، واعتقل 4 فلسطينيين فقط، وبذلك بلغ عدد المعتقلين منذ بدء العملية 354 شخصا بينهم 269 ينتمون لحركة حماس إلى جانب مداهمة عشرات المؤسسات التابعة للحركة.

وكشف المسؤول العسكري النقاب عن بدء الجيش استبدال بعض القوات العاملة في الميدان بأخرى ، مشيراً إلى اشتراك ثلاثة ألوية في عمليات البحث ومن المحتمل تبديل أحدها أو تقليص العدد -كما قال-، موضحاً ان العمليات تتركز في الوقت الحالي على الجهود الاستخبارية وجمع المعلومات.

وأوضح المسؤول أن العمليات الاستخبارية مستمرة ولم يتم تقليصها، وبعد مضي أحد عشر يوماً على عمل القوات في الميدان يتم التحقيق في جميع الأحداث التي وقعت ، لافتاً الى قتل أربعة فلسطينيين على أيدي قوات الاحتلال خلال الأيام الفائتة.

وقال المسؤول: وفق تقديرات المنظومة الأمنية، حماس باتت ضعيفة، وحاليا مشعل يجد نفسه يواجه معضلة اعتقال 270 ناشطا من حماس بالإضافة الى 57 معتقلا من محرري صفقة شاليط والذين يعتبرون بالنسبة له من رموز القضية" بحسب وصفه.

وأضاف المسؤول العسكري: لا توجد مؤشرات تدل على وضع المختطفين ولكن حسب التقديرات العملياتية مازالوا على قيد الحياة والقوات تستعد لهذا السيناريو ويتم بذل جهود على نطاق واسع والتحقيقات تظهر مشتبهين يجب التحقيق معهم ونحن نعمل على صعيد كل المناطق سواء من أجل بلورة صورة استخبارية أو معاينة بعض الأشياء بشكل موضعي، وهناك تقدم في التحقيق ويتم دراسة جميع الاتجاهات".