غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وفود المصالحة تطير تمهيداً للقاء الدوحة نهاية الأسبوع

شمس نيوز/رام الله

غادر القاهرة مساء الاثنين عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح متوجها إلى رام الله عن طريق الأردن بعد زيارة لمصر استغرقت يومين بحث خلالها جهود المصالحة.

وذكرت مصادر مطلعة ان الأحمد التقى خلال زيارته مع عدد من كبار المسؤولين الأمنيين والشخصيات وتم بحث جهود إتمام المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.

 ,أعلن أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول مساء الاثنين، أن استئناف لقاءات المصالحة بين وفد من حركته وآخر من حركة حماس سيعقد نهاية الأسبوع الجاري وعلى الأرجح بعد غد الأربعاء في قطر.

وقال مقبول إن وفد حركته الذي يضم أعضاء اللجنة المركزية فيها عزام الأحمد، وصخر بسيسو، ومحمد اشتية، وجبريل الرجوب توجه إلى العاصمة المصرية القاهرة لإطلاع المسؤولين المصريين على مجريات الأمور قبل توجهه للدوحة خصوصا أن مصر هي راعية ملف المصالحة الفلسطينية.

وأشار مقبول إلى أن اجتماع وفد حركته مع وفد حركة حماس سيركز على بحث تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية وتحديد موعد لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وتشترط حماس مسبقا باعتراف حكومة الوحدة الوطنية سلفا بموظفيها الذين عينتهم بعد الانقسام الفلسطيني في العام 2007 في قطاع غزة.

وأكد مقبول رفض فتح لهذا الشرط من حماس قائلا، "هذا أمر مرفوض وحكومة الوحدة الوطنية ستشكل لجنة قانونية وإدارية لدراسة ملف موظفي غزة وإيجاد حلول له لكن ليس الاعتراف بشكل مسبق بموظفي حماس".

وكانت قد أفادت مصادر إعلامية أن وفد قيادي من حركة حماس في قطاع غزة، سيتجه إلى العاصمة المصرية القاهرة في غضون 48 ساعة للقاء مسؤولين من جهاز المخابرات المصرية في إطار لقاءات يعقدها الجهاز ووفود من الفصائل لبحث ملف المصالحة وغيرها من القضايا الفلسطينية العالقة بما في ذلك مبادرة لتحريك عملية السلام مع الإسرائيليين.

وقالت مصادر لـ "القدس"، ان الوفد سيضم القيادي محمود الزهار وخليل الحية بالإضافة الى ضابط كبير في أجهزة أمن حماس بغزة يعتقد أنه أبو عبيدة الجراح، أو قائد قوى الأمن الداخلي توفيق أبو نعيم، وذلك لتوضيح موقف الحركة بشأن ضبط الحدود في رفح بين القطاع ومصر.

وأشارت المصادر إلى أن القيادي في الحركة موسى أبو مرزوق سيصل إلى القاهرة بالتزامن مع وصول الوفد من غزة، حيث سيترأس (ابو مرزوق) وفد حركة حماس خلال اللقاءات مع المصريين والتي ستستمر يومين قبل أن يتوجه الوفد إلى الدوحة للقاء مسؤولين من حركة فتح لبحث ملف المصالحة.

وبحسب المصادر، فإن وفد حركة فتح سيتوجه إلى الدوحة غدا بالتزامن مع وصول رئيس السلطة محمود عباس إلى العاصمة القطرية التي سيحضر فيها مأدبة إفطار قبل أن يغادر إلى جدة للقاء المسؤولين السعوديين.

ووفقا للمصادر فإن القياديين في حركة فتح محمد اشتية وجبريل رجوب سيتوجهان ايضا إلى الدوحة للمشاركة في لقاءات المصالحة التي من المتوقع أن تستأنف في غضون أيام قليلة.

وتوقعت المصادر في حال نجاح اللقاء الأول بالدوحة أن يعقد لقاء جديد بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.