غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر منافس أردوغان في انتخابات الرئاسة يدعو لإبقاء الدين بعيداً عن السياسة

شمس نيوز/ أنقرة

أكد مرشح المعارضة الرئيسي لانتخابات الرئاسة في تركيا اليوم الخميس على ضرورة إبقاء الدين بعيداً عن السياسة ودعا للوحدة الوطنية في تحد واضح لرئيس الوزراء طيب أردوغان الذي يبدو أنه الأوفر حظاً للفوز نظراً لشعبيته الكبيرة رغم ما يثيره من انقسام.

ومن المتوقع أن يعلن أردوغان مؤسس حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الاسلامية ترشحه الأسبوع المقبل، وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أردوغان سيفوز بالرئاسة من الجولة الأولى للانتخابات المقرر إجراؤها في العاشر من أغسطس (آب) عندما يختار الأتراك رئيسهم بشكل مباشر للمرة الأولى.

وكان حزب الشعب الجمهوري المعارض وحزب الحركة القومية رشحا الأسبوع الماضي أكمل الدين إحسان أوغلو لخوض انتخابات الرئاسة على أمل توحيد صفوف المعارضة ضد أردوغان الذي ما زال يحظى بشعبية واسعة.

وقال إحسان أوغلو للصحافيين في أنقرة في أول تصريحات علنية له منذ إعلان ترشيحه "نحن لا نسعى من أجل تركيا تعاني من الاستقطاب والمواجهة بل من أجل تركيا تنعم بالسلام". واحسان أوغلو أكاديمي ودبلوماسي سابق يبلغ من العمر 70 عاماً.

وأضاف "نريد أن نشدد على أن الجميع الذين عاشوا هنا معاً على مدى قرون وأن كل القيم التي جعلتنا على ما نحن عليه ... تمثل إرثنا الثقافي العام".

وترك إحسان أوغلو منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الاسلامي في ديسمبر (كانون الأول) وينظر إلى ترشيحه على أنه محاولة لاستمالة المحافظين المتدينين الذين يمثلون القاعدة الانتخابية الرئيسية لأردوغان. وسعى إحسان أوغلو لطمأنة ملايين من العلمانيين الأتراك الذين يتهمون أردوغان بالسعي الحثيث لصبغ الدولة بصبغة إسلامية.

وقال إحسان أوغلو: "يتعين الإبقاء على الدين والسياسة منفصلين. إحدى القضايا المعقدة في العالم الاسلامي تتمثل في الخلط بين الدين والسياسة."

ورغم ذلك فإن قدرة احسان أوغلو على هزيمة اردوغان تبقى مسألة أخرى. وأظهر استطلاعان للرأي نشرا اليوم الخميس إن رئيس الوزراء يتقدم بفارق 20 نقطة في حالة ما إذا قرر خوض السباق.

وتكهن استطلاع أجراه مركز جينار أن أردوغان سيفوز بنسبة 55.2 % من الأصوات في حين سيحصل إحسان أوغلو على 35.8 %، وقالت صحيفة صباح اليومية الموالية للحكومة إن استطلاعاً ثانياً أجراه مركز إم.إيه.كيه. للاستشارات أظهر أن أردوغان سيفوز بنسبة 56.1 % وسيحصل منافسه على 34.2 %.

وقال الاستطلاعان إن صلاح الدين دميرطاش المرشح المتوقع للحزب الرئيسي الموالي للأكراد في تركيا سيحصل على أقل من عشرة في المئة من الأصوات.

ولم يخف اردوغان الذي هيمن على الحياة السياسية التركية لأكثر من عشر سنوات طموحه لخوض السباق لممارسة سلطات رئاسية أوسع نطاقاً من الرئيس المنتهية ولايته عبد الله غول الذي كان دوره على مدى السنوات السبع الماضية شرفياً إلى حد كبير.