غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خوفا من "داعش" إسرائيل تسرع وتيرة بناء جدار يعزلها عن الأردن

شمس نيوز/القدس المحتلة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية على موقعها الالكتروني إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يعتزم التسريع في تنفيذ مشروع بناء الجدار الأمني على الحدود مع الأردن، وذلك مع تعاظم خطر الجماعات الإسلامية الجهادية في العراق واحتمال وصولها إلى الأردن.

وذكرت مصادر في مكتب نتنياهو الليلة الماضية للصحيفة أن الأعمال المتعلقة ببناء الجدار في مجلس الأمن القومي قد استكملت، وأن نتنياهو يعتزم عقد نقاشات خلال الأسابيع القريبة القادمة من أجل تحديد موعد البدء بالعمل في بناء هذا الجدار.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو تحدّث في السابق عن إقامة مثل هذا الجدار على الحدود الشرقية، ولكن المشروع لم ينفّذ لأسباب متعددة، إلا أنه مع تعاظم الجماعات الإسلامية إلى الشرق من (إسرائيل)، ونظراً لاحتمال وصول هذا الخطر إلى الأردن، فإن نتنياهو يرى بضرورة التسريع في البدء بالعمل في بناء الجدار قدر الإمكان.

وتطرق نتنياهو خلال خطاب ألقاه في معهد أبحاث الأمن القومي أمس الأحد في تل أبيب، إلى الموضوع، قائلاً: إن "التحدي الأكبر لنا هو على حدودنا الشرقية"، مضيفاً: "قوى الإسلام المتطرف قد طرقوا أبوابنا في الشمال والجنوب وفي جميع هذه الحدود اقمنا عوائق برية تواجه محاولات التسلل إلى داخل إسرائيل، باستثناء منطقة واحدة، والأمر الأول الذي علينا القيام به هو بناء جدار أمني على الحدود الشرقية".

وتابع: يجب بناء الجدار بالتدريج من إيلات وحتى الجدار الذي أقمناه في السنوات الأخيرة في هضبة الجولان، أنا أطلب منكم محاولة التصور ماذا كان سيحدث أمام قوى الجهاد العالمي في سيناء لو لم نقم بإقامة جدار أمني على الحدود الإسرائيلية مع مصر، والآن من الواضح أيضاً السبب الذي يجعلني أصر على أن الحدود الأمنية لإسرائيل في الشرق تبقى على طول نهر الأردن".

وحسب يديعوت، يدور الحديث عن جدار يصل طوله إلى حوالي 400 كيلومتر ويفوق في طوله الجدار القائم على الحدود مع مصر لمنع دخول المتسللين الباحثين عن عمل والمهاجرين الأفارقة طالبي اللجوء. وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو يولي هذه المشروع أهمية قومية ويسعى إلى تجنيد مليارات الشواكل للبدء به، وألقى المهمة على وزارة الجيش الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة بالمقابل عن مسؤولين أمنيين في وزارة الجيش الإسرائيلي قولهم إن "الوزارة لا تستطيع تمويل مشروع كهذا من ميزانيتها، وإن الحديث يدور عن مشروع قومي يجب على (الدولة) أن تتجند له من الناحية المالية".

وأشارت الصحيفة إلى أن أغلب الحدود مع الأردن تعتبر حدودا سائبة ومخترقة، وفي الآونة الأخيرة أنهت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية خطة تفصيلية لزيادة حجم العوائق كما الحال على الحدود مع مصر وسوريا، موضحة أن هناك خلافات داخل هذه الأجهزة فيما يتعلق بطول الجدار وارتفاعه.