قائمة الموقع

خبر نادي الأسير: الجيش الإسرائيلي أجبر أسيرا على شرب بول أحد الجنود

2014-07-05T13:03:50+03:00

شمس نيوز/ الخليل

وثق نادي الأسير الفلسطيني اعتقال 250 مواطنا من الخليل في الشهر الأخير، بينهم مرضى وجرحى وأسرى محررون ونواب في المجلس التشريعي منهم الدكتور عزيز دويك والنائب عزام سلهب وأفراد عاملين في الأجهزة الأمنية.

وجمع محامو النادي شهادات عن عمليات الاعتداء المباشر والتي تفصل الانحدار الأخلاقي الذي وصل إليه جنود الاحتلال، وكان أكثرها بشاعة ما حدث مع الأسير ( م . ج ) من الخليل والذي طلب منه الجنود شرب المياه وهو مقيد القدمين واليدين ومعصوب العينين فوضع جنود الاحتلال بولهم في قارورة ماء ودفعوه لشربها، قبل أن يكتشف ذلك. وفي حالات أخرى تم نقل المعتقلين إلى المستوطنات القريبة من الخليل، والتبول عليهم، والتقاط الصور، والرقص حولهم.

وبين نادي الأسير أن الضرب، والتهديد بالاغتصاب، والحرمان من الماء والطعام ودخول الحمام، والاحتجاز في ظروف مزرية والعزل في زنازين لأسابيع طويلة، هو جزء من ممارسات تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق المعتقلين أثناء اعتقالهم والتحقيق معهم، حيث تبدأ أولى جولات التعذيب من لحظة الاعتقال من اعتداء وحشي بالضرب يستمر لساعات طويلة دون السماح للأسير بالشرب أو تناول الطعام وتحديداً قبل وصوله إلى مراكز التوقيف والتحقيق، وهذا ما أدلى به المئات من الأسرى الذين تم اعتقالهم في الفترة الأخيرة. ووثق نادي الأسير الفلسطيني في محافظة الخليل أكثر من ثلاثمائة حالة انتهاك مباشر بحق من تم اعتقالهم أو مهاجمة أبنائهم أثناء عملية الاعتقال.

وكان من أبرز ما وثقه نادي الأسير استخدام وحدة الكلاب أثناء عمليات الاعتقال والتي أثارت الرعب والإرهاب في قلوب الأطفال والنساء أثناء عمليات اقتحام البيوت وبشكل همجي.

كما ووثق النادي عملية اعتقال الأسير المحرر اسماعيل حوامدة، حيث قامت قوّة من وحدات المستعربين بمداهمة منزل الأسير في بلدة السموع جنوب الخليل، وأطلقت عليه رصاصتين أدت لإصابته بقدمه وقامت باعتقاله دون السماح للطواقم الطبية بتقديم العلاج المناسب له.

ولم يفلت المرضى والجرحى من عمليات الاعتقال والتي طالت واحدا وثلاثين مواطنا معظمهم يعانون من أمراض خطيرة عرف منهم الأسير بسام عزام القواسمه والذي يعاني من مرض القلب، وفريد النواجعة الذي يعاني من أزمة صدرية وضغط، وعصام أبو عيشة، وطلب أكرم أبو سنينة. وعرف من الجرحى سامر عبد المجيد أبو مياله وأشرف نور الدين أبو عيشة وأشرف عبد الحافظ عوض وراضي بسام الجعبري، وهو جريح سابق بالرأس، ومحمد سميح الجعبري ومراد يوسف أبو الغلاسي وجميعهم بحاجة إلى متابعة طبية حثيثة ولم يقدم لهم أي علاج من لحظة الاعتقال والتوقيف والتحقيق.

اخبار ذات صلة