قائمة الموقع

خبر الصحة في غزة أمام كارثة إنسانية حقيقية

2014-07-07T05:10:16+03:00

شمس نيوز/ غزة

 قال مسئول في وزارة الصحة بغزة ان القطاع الصحي "بات أمام كارثة إنسانية حقيقية في ظل تشديد الحصار على قطاع غزة ومنع إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة".

وأكد يوسف أبو الريش المسئول في وزارة الصحة ، خلال مؤتمر صحافي  أن نحو 2 مليون فلسطيني في غزة يعانون بسبب إغلاق معابر غزة التي تشكل شريان الحياة لهم، لافتا إلى أن "القطاع الصحي الاكثر تأثرا بإغلاق المعابر في ظل نفاذ ما يزيد عن 25% من الأدوية الأساسية، وقرب نفاذ أكثر من 15% من الأدوية الأخرى، ونفاذ 52% من المستهلكات الطبية التي نفذت تماما من مخازن الوزارة، وأن 12% منها مهددة بالنفاذ".

واشار إلى أن " 50 % من سيارات الإسعاف توقفت عن العمل نتيجة نقص الوقود، وأن كافة المستشفات تعاني بشكل حاد وكبير نتيجة نقص الوقود، وان المعاناة تزداد مع استمرار تهديد شركات النظافة والأغذية بإيقاف الخدمات التي تقدمها ما ينذر بكارثة حقيقية في المؤسسات الصحية".

وحمل أبو الريش، حكومة التوافق المسؤولية باعتبارها حكومة الكل والمسؤولة عن غزة، كما حمل الاحتلال المسؤولية عن تردي الأوضاع جراء الحصار المفروض على القطاع للعالم الثامن على التوالي.

ودعا السلطات المصرية الى فتح معبر رفح بشكل فوري وعاجل للتخفيف من معاناة مرضى غزة، مطالبا كافة الجهات العربية والدولية بالتدخل الفوري لإنقاذ المنظومة الصحية في القطاع.

اخبار ذات صلة