غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضّفة طالت نوابا في التشريعي

شمس نيوز/رام الله

شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة فجر اليوم الاثنين طالت 57 مواطنا منهم 26 من القدس من بينهم نواب في المجلس التشريعي عن حركة المقاومة الإسلامية حماس وقيادات في الحركة أيضا، ووزراء سابقون وأكاديميون وأسرى محررون ونشطاء، إضافة إلى المفكر الفلسطيني البروفيسور عبد الستار قاسم أستاذ العلوم السياسية بجامعة النجاح الوطنية في نابلس.

وتزامنت حملات الاعتقال الإسرائيلية مع مواجهات متفرقة استمرت حتى ساعات الفجر الأولى، أدت لاستشهاد شاب من سعير الخليل وأصيب فيها العشرات من الشبان بالغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي، وتركزت في محافظات الخليل وبيت لحم وطولكرم وسلفيت ورام الله والبيرة. وطالت حملة الاعتقالات نحو عشرة نواب من مختلف مدن الضفة إضافة لأسرى محررين، ومع الحملة الإسرائيلية الأخيرة ارتفع عدد النواب الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 35 نائبا، بينهم 33 من كتلة حماس البرلمانية، وهي رابع حملة اعتقالات تطال قيادات الحركة منذ شهر بعد حادثة اختفاء الجنود الثلاثة وقتلهم.

وأفاد مركز أحرار لحقوق الأسرى بأن الاحتلال اعتقل النائب وزير المالية الأسبق في الحكومة الفلسطينية العاشرة عمر عبد الرازق من مدينة سلفيت، والنواب داود أبو سير ورياض العملية من نابلس.

وشملت الحملة أيضا النواب خالد سعيد وإبراهيم دحبور من جنين، ورياض رداد وفتحي القرعاوي من مدينة طولكرم، والنائب فضل حمدان من مدينة البيرة، ومحمد أبو جحيشة ونايف الرجوب ومحمد الطل من منطقة الخليل جنوب الضفة.

وتم تصوير فيديو شوهد فيه اقتياد الاحتلال للبروفيسور عبد الستار قاسيم بعد اقتحام قوة إسرائيلية كبيرة منزله في منطقة نابلس الجديدة، حيث أن نحو 15 جنديا من الوحدة الخاصة في الجيش اقتحموا المنزل "بعنف شديد" قرابة الساعة الثانية من فجر اليوم الاثنين، وهذه هي المرة الثامنة التي تعتقل بها قوات الاحتلال الدكتور قاسم.

وشهدت الخليل مواجهات شديدة واعتقالات، أدت لاستشهاد الشاب منير أحمد حمدان البدارين (21 عاما) من بلدة السموع جنوب الخليل برصاص الاحتلال، أثناء تصديه مع شبان منطقته لقوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة.

كما طالت الحملة فجر الاثنين 9 شبان في مدينة الخليل، فقد اعتقلت القوات انور الجولاني (35 عاما) وعدنان الزرو (34 عاما)، وتامر ووائل وطارق الطويل وعرفات وعليان وجعفر القواسمه ووهيب النتشة.

و داهمت عدة احياء في مدينة الخليل عرف منها، واد الهرية ونمرة والشعابة وواد ابو دعجان وراس الجورة والحاووز ودائرة السير وحي الجامعة وفتشت عددا من المنازل وعبثت بمحتوياتها، كما فجرت عددا من ابواب المنازل والمحال التجارية وحطمت محتويات معرض مفروشات لعائلة الزرو عقب الاعتداء بالضرب المبرح على مروان الزرو في المدينة.

كما اقتحمت هذه القوات منزل ابو نزيه صلاح في حي ضاحية الرامة ودمرت محتوياته وفجرت مصلى في المنطقة، واقتحمت مقبرة حارة الشيخ وسط المدينة، وفجرت عددا من ابواب المنازل تعود ملكيتها لعائلات مجاهد والقواسمه وجنيد وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

كما طالت عمليات الدهم والتفتيش في الخليل عائلتي مروان القواسمي وعامر أبو عيشة التي تتهمها سلطات الاحتلال باختطاف المستوطنين الثلاثة وقتلهم.

وفي تقوع شرق بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمود كامل الصباح (20 عاما )، ومهند ناصر التعامرة (20عاما ) بعد دهم منزليهما وتفتيشهما .

وفي السياق ذاته اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في مدينة جنين وبلدة السيلة الحارثية غرب المدينة، وعلى مفترق قرية كفيرت وبلدة يعبد، أشعل الشبان خلالها الإطارات ورجموا الدوريات العسكرية بالحجارة دون أن يبلغ عن أي اعتقالات أو إصابات .

كما اقتحمت قوات الاحتلال محطة محروقات بالقرب من بلدة يعبد على الشارع الرئيسي وفتشتها واستجوبت العاملين فيها .ش