قائمة الموقع

خبر محلل اسرائيلي: 3 اهداف وراء الهجوم البري الاسرائيلي على قطاع غزة

2014-07-18T12:43:26+03:00

شمس نيوز/ القدس المحتلة

ذكر المحلل السياسي والامني لصحيفة "يديعوت احرونوت" رون بن يشاي أن ثلاثة اهداف اسرائيلية وراء الهجوم البري الاسرائيلي على قطاع غزة وهي:

اولا: زيادة الضغط على حركة حماس من اجل الموافقة على إتفاق النار، لارغامها على قبول المبادرة المصرية التي قبلت بها اسرائيل .

ثانيا: تقليص عمليات إطلاق الصواريخ بإتجاه اسرائيل، عبر الوصول الى الاماكن الرئيسية لإطلاق هذه الصواريخ، ومن خلال الضغط المتواصل على افراد حماس الذين سيضطرون للفرار بدلاً من إنشغالهم بإطلاق الصواريخ .

ثالثا: البحث والكشف عن الانفاق التي "يعرف الجيش بعض اماكنها" استنادا لتقديرات الشاباك والاستخبارات العسكرية، سواء تلك الجاهزة للاستخدام او التي هي في طور التحضير، وهو السبب الرئيسي للعملية البرية - حسب بن يشاي -.

وفي ذات السياق ذكر موقع " واللا" الاخباري العبري ان العملية البرية التي بدأت ليلة الخميس- الجمعة، تمت مناقشتها قبل اكثر من اسبوع داخل المجلس الامني - السياسي المصغر (الكابينت) ، حيث طرح العديد من قادة جيش الاحتلال الذين حضروا الاجتماع وعلى رأسهم رئيس الاركان بيني غانتس، ضرورة القيام بعملية برية للعمل ضد ما اسموه انفاق حماس من داخل القطاع، ووضع ذلك كهدف رئيسي من وراء العملية البرية.

واضاف الموقع انه وبعد إستماع الوزراء الاعضاء في "الكابينت" لشرح قادة الجيش تقرر تفويض كل من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الجيش موشيه يعلون لإتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن .

وادّعى موقع "واللا" الاخباري وجود عاملين دفعا نتنياهو ووزير جيشه لإتخاذ القرار بالبدء بالعملية وهما: رفض حماس للمبادرة المصرية لوقف النار، والعملية التي قام بها افراد حركة حماس يوم الخميس عبر احد الانفاق ضد موقع صوفا العسكري، وهو الامر الذي اكد على ضرورة العمل ضد الانفاق الممتدة تحت الارض من قطاع غزة بإتجاه اسرائيل حسب الموقع الاخباري الاسرائيلي سالف الذكر.

اخبار ذات صلة