قائمة الموقع

خبر الحية: إسرائيل تتلاعب بالألفاظ وهناك فرصة لوقف إطلاق نار دائم

2014-08-14T12:12:24+03:00

شمس نيوز/غزة

أكد الدكتور خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، وعضو الوفد الفلسطيني الموحد لحوارات التهدئة بالقاهرة، إن الوفد خاض مفاوضات عسيرة وجادة استمرت أكثر من 13 يوما للخروج باتفاق يضمن تلبية المطالب الفلسطينية التي قال إنها حق وواجب للفلسطينيين وأنها إنسانية وليست سياسية.

واتهم الحية في مؤتمر صحفي عقده في مستشفى الشفاء لدى وصوله غزة قادما من مصر، الاحتلال الإسرائيلي بالتلاعب بالألفاظ والمصطلحات التي استخدمت خلال الحوارات واللقاءات غير المباشرة من أجل التملص من اي اتفاق ملزم والذي يسعى الوسيط المصري إلى تحقيقه بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وأكد الحية على أن الوفد الفلسطيني كان وما يزال موحدا خلف المطالب الفلسطينية، ومصمما على التوصل لاتفاق جدي ينهي معاناة الفلسطينيين، شاكرا الجهد المصري الذي وصفه بـ "الكبير".

 وأكد الحية أن الوسيط المصري حاول تقريب وجهات النظر ونجح في إيجاد صيغ متقاربة لكن الاحتلال تلاعب بالألفاظ والمصطلحات وهو ما حال دون التوصل للاتفاق النهائي.

وأضاف "أعطينا التهدئة أمس حتى نعطي المجال أكثر لمشاورات اكبر ولكي يتم الضغط أكثر على الاحتلال من داخله وخارجه"، مؤكدا أن الفرصة قائمة لإبرام الاتفاق لوقف العدوان.

وتابع "لسنا معنيين لأن نرى مزيدا من الدماء والأشلاء .. نحن جزء من هذا الشعب والحرب فرضت علينا ودافعنا عن أنفسنا ونحن معنيون بلجم العدوان وليس معنيون بالمواجهة، ولكن إن فرضت علينا فنحن قادرون بكل اطمئنان وتواضع أن نجدد المواجهة مع العدو بأعنف مما كانت".

وطالب الحية المجتمع الدولي بضمان أي اتفاق إلى جانب مصر، كي يتم إلزام الاحتلال بتنفيذ بنوده". مضيفا "كانت جولة المفاوضات صعبة وشاقة، فنحن لا نفاوض جانبا سهلا إنما نفاوض عدوا متمرسا في المماطلة".

وأضاف أن الوفد الفلسطيني قدم مطالبه الأربعة التي تمثلت في كف العدوان ووقفه بكل أشكاله من اجتياحات وتوغلات واغتيالات واستهداف للأراضي والبني التحتية والمساجد والمدارس والمستشفيات، وإنهاء الحصار إلى الأبد دون أن يتملص العدو من ذلك، وإلزام الاحتلال برفع يده عن حقوق الشعب في مياهه وأرضه وكل شيء ليس ملكه وعدم حقه في منع الفلسطينيين من بحرهم ومينائهم وإعادة إنشاء مطارهم للملاحة، وإعادة إعمار غزة وبناء كل الأماكن المدمرة.

 

 

اخبار ذات صلة