غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أردوغان قد يحكم تركيا حتى عام 2029 وفق خطط لتغيير الدستور

شمس نيوز / اسطنبول

قال مسؤولون، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الممكن أن يحكم البلاد حتى عام 2029، إذا ما تمت توسعة صلاحياته التنفيذية بموجب تعديلات دستورية مقترحة، يأمل حزب العدالة والتنمية الحاكم طرحها للاستفتاء في الربيع القادم.

ووردت هذه التعديلات المقترحة في أحدث مسودة، اطلعت "رويترز"على نسخة منها اليوم الأربعاء.

ويقول أردوغان وأنصاره، إن تركيا في حاجة للقيادة القوية التي يوفرها النظام الرئاسي، على غرار النظام المعمول به في الولايات المتحدة أو فرنسا، لتجنب الحكومات الائتلافية الهشة التي أعاقت تنميتها في الماضي.

ويرى المعارضون التغيير المقترح وسيلة لتحقيق طموح أرودغان، ويخشون المزيد من السلطوية في البلد الذي يواجه انتقادات من حلفاء غربيين؛ بسبب تدهور سجل الحقوق والحريات بعد عمليات تطهير واسعة النطاق في أعقاب محاولة انقلاب عسكري فاشلة في يوليو/ تموز.

ويسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي أسسه أردوغان قبل 15 عاما إلى إجراء استفتاء على هذا الأمر خلال الربيع المقبل، والحصول على دعم من حزب الحركة القومية اليميني المعارض لكسب تأييد البرلمان لهذا التصويت.

ووفقا للمسودة الأخيرة التي قدمت إلى الحزب المعارض أمس الثلاثاء، ربما يتولى أردوغان منصب الرئيس التنفيذي "المكلف" بمجرد موافقة المشاركين في الاستفتاء على التغييرات. وستجرى بعد ذلك انتخابات رئاسية في الموعد المقرر لها بعد انتهاء ولايته عام 2019.