قائمة الموقع

خبر تمديد التهدئة 24 ساعة وتضارب الأنباء حول "الاتفاق النهائي"

2014-08-18T20:27:37+03:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

قال مصدر يشارك في المفاوضات غير المباشرة لوقف إطلاق النار إن "الطرفين اتفقا على تمديد الهدنة لـ 24 ساعة إضافية"، وذلك قبل نحو ساعة من انقضاء تهدئة لخمسة أيام تنتهي في منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء.

وكان المفاوضون استأنفوا مباحثاتهم غير المباشرة ظهر اليوم الاثنين في القاهرة، والهادفة الى تحويل التهدئة المؤقتة التي بدأت في 11 آب/اغسطس الى اتفاق وقف اطلاق نار دائم.

وأكد عضو بارز في الوفد الاثنين حدوث "تقدم" بعد ان اظهر الجانبان "درجة كبيرة" من المرونة.

وصرح العضو لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته أن "المصريين طرحوا مسودة لقيت درجة كبيرة من المرونة من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وقد تم إحراز تقدم".

وأضاف أن "الوفدين يجريان حاليا مشاورات مع قياداتهما".

وفي ذات السياق، قال مصدر إسرائيلي وصف بأنه رفيع لصحيفة "هآرتس" إنه حتى اللحظة لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف النار. وأضاف أن الإعلان عن اتفاق نهائي مبكر جداَ وهناك توجه واضح لتمديد التهدئة والحديث لا يدور عن التوصل إلى اتفاق نهائي.

وأوضح مصدر إسرائيلي آخر أن هناك خيارا إسرائيليا لتمديد وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة، فيما أفاد مصدر فلسطيني لموقع واللا أن الوفد الفلسطيني وافق على تهدئة لمدة 24 ساعة لإقرار اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار.

من جهة ثانية، عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة جلسة مشاورات لبحث تفاصيل اتفاقية التهدئة المتبلورة في العاصمة المصرية القاهرة والتي توصلت إليها الأطراف خلال المباحثات المنعقدة منذ يوم أمس.

وقال موقع "واللا" العبري، إن المشاورات تجري في مقر هيئة الدفاع "الكرياه" بحضور وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون ورئيس هيئة الأركان بني غانتس، ورئيس الشاباك يورام كوهين.

وأوضح الموقع أن نتنياهو يبحث استشارات حول تفاصيل الاتفاق وليس تبني اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار بين الاطراف.

يذكر أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت" خول رئيس الحكومة باتخاذ القرار حول تمديد وقف إطلاق النار ولكن إن توصلت الأطراف إلى اتفاق حول تهدئة طويلة الأمد ستكون هناك حاجة الى عقد الكابنيت من أجل إقرار تفاصيل الاتفاق بموافقة كافة وزراءه.

اخبار ذات صلة