غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر السعودية تقدم 67 مليون دولار للأونروا

شمس نيوز / وكالات

قدمت المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية، مبلغ 67 مليون دولار لمشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" التي سيتم تنفيذها في غزة والضفة الغربية والأردن.

وجرى توقيع الاتفاقيات الثلاث، اليوم الإثنين، من قبل نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية ومديرها الإداري المهندس يوسف البسام والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا" بيير كرينبو.

وقالت الوكالة في بيان صحفي:" ستعمل الاتفاقية الأولى والتي تبلغ قيمتها 28 مليون دولار على دعم المشروعات الجارية بما في ذلك إعادة إعمار المساكن في غزة، فيما ستقدم الاتفاقية الثالثة والتي تبلغ قيمتها 32 مليون دولار المساعدة للأونروا في إعادة إعمار وتأثيث العديد من المراكز الصحية والمدارس في الضفة الغربية إلى جانب تنفيذ العديد من المشروعات القائمة" أما الاتفاقية الثالثة، والبالغ قيمتها 7 ملايين دولار، فهي ستوفر التمويل من أجل إعادة إعمار وتأثيث وتجهيز مركزين صحيين ومدرسة واحدة في الأردن".

وعلى هامش توقيع الاتفاقيات الثلاث، قال المهندس البسام: "إننا شركاء فخورون للأونروا التي تقوم بعمل ممتاز في رسم صورة شفافة لحقيقة وضع لاجئي فلسطين، وسنستمر بدعم الأونروا مثلما نتطلع قدما كما هو الحال دوما لمشاهدة أثر هذه المشروعات على لاجئي فلسطين".

وقال كرينبول:" إنني في غاية الامتنان لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية على الدعم المستدام الذي تقدمه المملكة للأونروا على مر السنين، ولطالما كانت المملكة العربية السعودية سباقة في تقديم تبرعاتها من أجل لاجئي فلسطين".

وأعرب عن تقديره للدور الذي لعبه الصندوق السعودي للتنمية في توفير الدعم السعودي، وقال:" إن شراكتنا مع الصندوق هي مسألة ذات أهمية بالغة للوكالة وهي محل تقدير عميق".

وأشارت "الاونروا" إلى أن المملكة العربية السعودية قدمت خلال العام 2016، تبرعات بأكثر من 150 مليون دولار للأونروا الأمر الذي يجعل المملكة ثاني أكبر مانح بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفتت إلى ان المملكة العربية السعودية منذ عام 2005 عضو مميز في اللجنة الاستشارية للأونروا التي تقدم النصح والمساعدة للمفوض العام في أدائه مهام ولاية الوكالة.