غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أنباء عن اتفاق فلسطيني إسرائيلي لتمديد المفاوضات خلال أيام

 

القدس المحتلة/ شمس نيوز

تحدثت مصادر إسرائيلية مساء الخميس، عن التوصل لاتفاق مبدئي سيتم التوقيع عليه خلال أيام للإعلان عن تمديد مفاوضات التسوية بين الكيان الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية برعاية أمريكية.


ونقل موقع القناة العبرية العاشرة، عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن الجلسات التي عقدت أمس واليوم بين فريقي المفاوضات قادت لهذا الاتفاق المبدئي، مشيرة إلى الوفد الإسرائيلي طالب بتجميد نصف طلبات الانضمام إلى مؤسسات الأمم المتحدة.


 ووفق المصادر الإسرائيلية فإن اتفاق تمديد المفاوضات ينص على الإفراج عن المئات من الأسرى الفلسطينيين بما فيهم الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى مقابل الإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي المسجون لدى الولايات المتحدة جوناثان بولارد.

وعقد اليوم اجتماع ثلاثي جديد جمع المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين والمبعوث الأميركي لعملية التسوية مارتن انديك في محاولة لإنقاذ العملية السياسية المتأزمة بين الجانبين، ويعد هذا الاجتماع التفاوضي الرابع منذ تأزم المفاوضات منتصف الأسبوع الماضي.


 قال مصدر فلسطيني مسؤول مساء اليوم" إن أزمة المفاوضات لا تزال خطيرة، ولم يحدث أي انفراج فيها ولم يجر الاتفاق على موضوع الأسرى أو غيره رغم أن الولايات المتحدة الأمريكية تبذل جهودا جبارة من أجل تمديد المفاوضات".

وأضاف المصدر: "الاستيطان عقبة إستراتيجية تهدد بفشل كل المفاوضات ولم يجر الاتفاق على شيء، ورغم كل الجهود الأمريكية التي تبذل لم يتم التوصل لاتفاق حول صفقة أسرى جديدة ولا صحة لأي حديث عن إبعاد أي أسير البتة".

واستؤنفت مفاوضات التسوية نهاية يوليو الماضي بعد توقفها ثلاث سنوات، بعد جهود شاقة بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي انتزع اتفاقا على استئناف المحادثات لمدة تسعة أشهر تنتهي نهاية هذا الشهر.