غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إسرائيل: نستمد استقرارنا السياسي من تصدير الغاز للعرب

شمس نيوز/القدس المحتلة

كشفت مصادر إعلامية اسرائيلية أن المستوى السياسي ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يرى في تصدير الغاز لمصر والأردن والدول العربية بشكل عام، أداة سياسية لترسيخ قوة إسرائيل الإقليمية، وتعزيز "الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط"، مبينة أن مصر تخطط لاستيراد بـ 177 مليار متر مكعب خلال 15 عامًا من الغاز الإسرائيلي.

وبحسب صحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية العبرية، فإن تصدير إسرائيل الغاز الطبيعي إلى مصر سيجعل منها قوة عظمى إقليمية مضيفة:" تعزيز تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر والأردن وتركيا والسلطة الفلسطينية ستجني إسرائيل من ورائه أرباحاً اقتصادية وسياسية كبرى".

وطبقاً لمعطيات نشرتها الصحفية واستقتها من البنك الدولي فإن مصر أكبر مستهلك للغاز الطبيعي في أفريقيا ويتجاوز استهلاكها حوالي 42٪ من استهلاك الغاز الطبيعي في القارة.

ولفتت الصحيفة الى أن مصر تعاني من أزمة طاقة كبرى مثل الأردن ولذلك فإن تطوير إسرائيل قطاع الغاز لتصديره لهذه الدول سيمكنها من استخدام الغاز كأداة سياسية لتعزيز ما وصفته بـ" الاستقرار السياسي".

ومن المقرر أن تبدأ شركات اسرائيلية" بتصدير الغاز من حقلي لويثان وتمار البحريين الى مصر في غضون عام، حيث سيصل الغاز الى محطتي تسييل في ميناء دمياط المصري، ومدينة إدكو بمحافظة البحيرة".

يشار الى أن" مصر أبرمت عام 2005 صفقة لتصدير 1.7 مليار متر مكعب من الغاز سنويا الى اسرائيل على أن يتم بيع الغاز المصري لتل أبيب بسعر أقل من 1.5 دولار للمليون وحدة حرارية، وعلماً أن أقل بكثير من السعر العالمي في تلك الفترة.