قائمة الموقع

خبر تفكيك الجسر الخشبي في باب المغاربة المؤدي الى الأقصى

2014-09-03T17:14:08+03:00

القدس المحتلة/شمس نيوز

في خطوة وُصفت بالمُفاجئة، ونتيجة ضغط أردني ودولي، بدأت اليوم الأربعاء عملية تفكيك الجسر الخشبي الذي بُني على مدخل باب المغاربة المسجد الأقصى عبر بوابة المغاربة، وذلك بعد أسبوعين من بنائه.

وذكر  موقع صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الأربعاء، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أصدر تعليمات تقضي بتفكيك الجسر، وذلك في أعقاب ضغوط شديدة من الأردن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول "إسرائيلي" قوله إن الجسر قد أقيم بناء على قرار جهات محلية غير مخولة، وبدون إطلاع المستوى السياسي على ذلك وبدون مصادقته.

وأضاف المسؤول نفسه أن مكتب رئيس الحكومة ناقش قضية الجسر مع بلدية الاحتلال في القدس، ومع جهات في إدارة ما أسماه "حائط المبكى". كما أشار إلى أن رئيس الحكومة علم بالقضية في أعقاب احتجاج الحكومة الأردنية والقصر الملكي في الأردن.

وقال أيضا إن الأردن بعثت بعدة رسائل عن طريق قنوات دبلوماسية، وعن طريق وزارة الخارجية وقنوات أخرى، اعتبرت فيه أن إقامة الجسر المؤقت يخلق حساسيات كثيرة في المملكة، وقد يمس باستقرارها، خاصة وأن هناك جهات في الأردن تسعى لاستغلال الحدث للادعاء بأن إسرائيل تحاول إجراء تغييرات في ساحة المسجد الأقصى. على حد قول المسؤول نفسه.

وجاء أنه في ظل التوجهات الأردنية، وفي ظل حقيقة أن هناك شكوكا بشأن ضرورة إقامة الجسر المؤقت، ومع الأخذ بعين الاعتبار أن إقامته تمت بدون تنسيق أو مصادقة رئيس الحكومة، فقد تقرر تفكيك الجسر.

اخبار ذات صلة