قائمة الموقع

خبر "الجرف الصامد" ضد قطاع غزة يكلف (إسرائيل) 9 مليار دولار

2014-09-04T05:54:54+03:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء أمس الأربعاء، عن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي موشيع يعالون قوله إن التكلفة المباشرة لعدوان "الجرف الصامد" ضد قطاع غزة "تجاوزت التسعة مليارات دولار".

وقال يعالون خلال فعاليات أحد المنتديات الاقتصادية على أن التعامل مع ما وصفه بـ"الإرهاب مكلف"، مضيفا أنه "حتى لو تم مضاعفة ميزانية الجيش ثلاث مرات، فإن هذا لن يكون مضيعة للمال".

وزعم أن منظومة "القبة الحديدية" أنقذت (إسرائيل) من الاضطرار إلى السيطرة على قطاع غزة وأتاح استمرار الحياة في (إسرائيل) على طبيعتها، ومن ثم تقليل التكلفة الاقتصادية للعدوان.

وكشف يعالون أن كل صاروخ اعتراضي في منظومة القبة الحديدية يكلف مئة ألف دولار.

ورد على الوزراء الذين اعتبروا أن التهديدات التي تواجها الاحتلال الإسرائيلي قد تراجعت قائلا: "رغم أن القول بأنه لم يعد هناك تهديدات عسكرية تقليدية صحيح إلى حد كبير - فهناك سلام مع مصر وسلام مع الأردن وسوريا مشغولة بحربها الداخلية ولا ظهور للقوات العراقية - فإن التطورات الإقليمية تجبرنا على التعامل مع منظمات إرهابية بقدرات أشبه بالدول. والتعامل مع هذا التحدي مكلف".

وشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة، في الثامن من يوليو/تموز الماضي، استمر لمدة 51 يومًا، وأسفرت عن استشهاد 2148 فلسطينيا وإصابة، أكثر من 11 آلاف آخرين.

في المقابل، قتل في تصدي المقاومة للعدوان الإسرائيلي 67 جندياً، و5 مستوطنين من الإسرائيليين، حسب بيانات إسرائيلية رسمية، فيما يقول مركزا "سوروكا" و"برزلاي" الطبيان إن 2522 إسرائيلياً بينهم 740 جندياً تلقوا العلاج فيهما خلال فترة العدوان، بينما تؤكد كتائب القسام الذراع العسكري لحركة "حماس" أنها قتلت 164 جندياً وأسرت آخر.

 
اخبار ذات صلة