قائمة الموقع

خبر يديعوت: الخوف لا زال يخيم على سكان كيبوتس"ناحل عوز" شرق غزة

2014-09-04T08:59:08+03:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية صباح اليوم الخميس (4/9) أن العشرات من سكان كيبوتس "ناحل عوز" عادوا لمنازلهم أمس, وذلك بعد أسبوعين من هجرتهم لبيوتهم خلال أيام حرب الاستنزاف في نهاية عملية الجرف الصامد.

وأضافت الصحيفة أن هجرة العائلات ارتفعت بشكل ملحوظ بعد مقتل الإسرائيلي "دنيال ترغرمان", جراء انفجار قذيفة هاون, وخلال هذه الفترة كان سكان ناحل عوز في ضيافة كيبوتس "أوريم" شمال النقب.

وتجمع نحو30 عائلة في غرفة للطعام بحفلة وداع متواضعة لسكان الكيبوتس المضيف, وقالوا لهم " لقد مررتم بأصعب فترة في تاريخ الاستيطان اليهودي في النقب الغربي".

وقالت الصحيفة إن السكان جمعوا أمتعتهم, ومن المتوقع أن يصل غالبيتهم في ساعات ظهر اليوم وفي المساء. وبحسب الصحيفة، فإن المستوطنين سيتوجهون قبل أبناءهم إلى هناك لتنظيف بيوتهم التي هجروها قبل أسبوعين, والاستعداد للعودة النهائية لبيوتهم.

وتلقى كيبوتس ناحل عوز عشرات قذائف الهاون خلال الحرب على غزة. وقالت يديعوت إن السكان صمدوا, إلا أن القشة التي قصمت ظهر البعير كانت مقتل الإسرائيلي "دنيال ترغرمان", مبينة أنه رغم انتهاء العملية إلا أن بعض العائلات مترددة في العودة لمنازلهم.

وأضافت الصحيفة أن بعض العائلات تعرب عن رغبتها في ترك الكيبوتس نهائياً في ظل غياب حل قريب لقذائف الهاون, ويجري المجلس الإقليمي شاعر هنيغف محادثات جادة من أجل إقناع السكان بعدم ترك منازلهم.

وقال أحد مؤسسي الكيبوتس البالغ من العمر 79 عاما: إذا قامت الحكومة بدعم المكان من جميع المتطلبات, وليس فقط بالوسائل العسكرية, فإن معظم السكان لن يتركوه، لقد مررنا بأصعب فترة في تاريخ الكيبوتس".

اخبار ذات صلة