غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أوباما: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس قد "يفجر" الأوضاع

شمس نيوز/وكالات

حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أن نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس قد يسفر عن نتائج من شأنها "تفجير" الوضع، وأبدى قلقه إزاء تراجع فرص حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الذي يتسلم مهامه الرئاسية الجمعة المقبلة، قد وعد بنقل السفارة إلى القدس في كسر لسياسة تنتهجها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

وفي آخر مؤتمر صحفي له كرئيس (2009-2017)، قال أوباما في واشنطن أمس الأربعاء "عندما يتم اتخاذ خطوات أحادية مفاجئة تتعلق ببعض القضايا الجوهرية والحساسيات المتعلقة بأي جانب فإن ذلك قد يفجر الوضع."

وردا على سؤال عن احتمال نقل السفارة قال "ذلك جزء مما حاولنا أن ننوه به للفريق القادم في عمليتنا الانتقالية (...) الانتباه إلى هذا لأن هذه(...) مادة متفجرة."

كما حذر أوباما، من أن استمرار الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة سيؤدي إلى "دولة واحدة يعاني فيها ملايين الناس من الظلم"، مشددا على أن واشنطن لا تستطيع "فرض السلام" على الجانبين.

وأعرب عن تأييده لقرار مجلس الأمن الدولي الأخير (23 ديسمبر/ كانون أول 2016) المناهض للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال إن إدارته لم تستخدم حق النقض (الفيتو) لمنع مشروع قرار أقرته الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة بشأن الاستيطان الإسرائيلي لأنها ترى أن حل الدولتين هو الخيار الوحيد للسلام.

وأضاف "هدف مشروع القرار كان ببساطة القول إن(...) نمو المستوطنات يوجد واقعا على الأرض يجعل حل الدولتين مستحيلا على نحو متزايد."

وتابع "كان من المهم بالنسبة لنا أن نبعث بإشارة ونطلق تحذيرا من أن هذه اللحظة ربما تكون في سبيلها للضياع.

وفي خطوة غير مسبوقة امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على هذا القرار، ما سمح بتمريره؛ وهو ما أثار غضب الحكومة الإسرائيلية.