غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر هآرتس: واشنطن لم تحدد موقفها النهائي من خطة عباس

شمس نيوز/القدس المحتلة

نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤولين فلسطينيين كبار أن الإدارة الأمريكية لم تعرب حتى الآن، عن موقفها إزاء الخطة التي يطرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وترسيم الحدود.

وأضافت هذه المصادر التي اطلعت على فحوى المحادثة التي جرت بين كيري والوفد الفلسطيني الذي ضم صائب عريقات وماجد فراج، ان كيري لم يعلن، حتى بشكل غير رسمي عن دعمه للخطة بادعاء ان المقصود "خطوات من جانب واحد".

وفي أعقاب ذلك انتقدت جهات فلسطينية مسؤولة، خلال محادثات مغلقة، قرار عباس التوجه الى الأمريكيين اولا، وقالوا انه ارتكب خطأ تكتيكيا لأنه كان يجب ان يتوجه، اولا، الى دول اوروبا وامريكا اللاتينية، كما فعل قبل عامين حين توجه الى الأمم المتحدة مطالبا الاعتراف بفلسطين.

وتكهنت أوساط سياسية في رام الله انه لن تحدث أي خطوات درامية على المستوى السياسي، حتى نهاية كانون الأول من العام الجاري، بل وربما حتى بداية العام المقبل 2015.

لكن الرئيس عباس قال خلال محادثة مع رئيس المعارضة الاسرائيلية، النائب يتسحاق هرتسوغ، يوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة لم ترفض خطته نهائيا، وطلبت مهلة زمنية لدراسة التفاصيل وبلورة موقف. وكرر عباس خلال المحادثة موقفه المؤيد للعودة الى المفاوضات على أساس مبدأ ترسيم الحدود الدائمة اولا، وتحديد جدول زمني لتطبيق الانسحاب. لكن هرتسوغ طلب من عباس الامتناع عن خطوات احادية الجانب في الأمم المتحدة، والتي من شأنها المس بفرص الاتفاق.

وأضاف هرتسوغ انه يدعم الدخول في مفاوضات حقيقية على أساس المبادئ الأمنية وترسيم الحدود اولا. واتفق عباس وهرتسوغ على عقد لقاء آخر بعد عودة عباس من جولته العربية وقبل توجهه الى الأمم المتحدة في نهاية ايلول الجاري، حيث من المتوقع ان يعرض خطته السياسية.