غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إسرائيل تهاجم تركيا وقطر في المحافل الدولية بسبب دعمها لغزة

شمس نيوز/القدس المحتلة

بدأت إسرائيل حملة دولية عدائية ضد تركيا وقطر، بزعم أنهما تدعمان المقاومة في غزة، بحسب ما أوردت صحيفة معاريف العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء (9/9).

وقالت الصحيفة إنه ولأول مرة ومنذ تدهور العلاقات بين تركيا وإسرائيل، بدأت الحكومة الإسرائيلية بشن هجوم شديد سواء على الصعيد الإعلامي أو السياسي أو حتى الدبلوماسي ضد تركيا، كان آخر فصوله خطاب وزير الجيش "موشيه يعالون" يوم أمس الذي طالب فيه المجتمع الدولي بوضع خطوط حمراء للدول التي تدعم (الإرهاب) وعلى رأسها تركيا وإيران وقطر، بحسب تعبيره.

ووفقاً لصحيفة معاريف فإن هجوم يعالون ضد تركيا وقطر لم يكن عرضياً أو شخصياً، وإنما بتوجيه من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي قرر توجيه اتهامات مباشرة لتلك الدولتين، معتبراً أنهما مقربتان من الدول الغربية من جهة، وتقومان بدعم حركة حماس وفصائل أخرى من جهة أخرى.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين "إسرائيل" وتركيا متوترة منذ أكثر من 5 سنوات، في حين حاول نتنياهو ووزراؤه الابتعاد عن مهاجمة تركيا خلال تلك الفترة، وعلى الرغم من اعتذار نتنياهو لرئيس الوزراء التركي حينها رجب طيب أردوغان عن حادث هجوم سفينة مرمرة نهاية مايو 2010م، إلا أن العلاقات لا تزال مشحونة بالتوتر بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

ووفقاً لما جاء في الصحيفة فإن "إسرائيل تسعى لإحداث شرخ كبير في العلاقات المتينة بين الدولتين المتفوقتين دبلوماسياً وسياسياً واقتصادياً "تركيا – قطر" وبين الولايات المتحدة والمجتمع الدولي خاصة الدول العظمى.

وكانت هيئة الإعلام الوطنية في "إسرائيل" قد عقدت الأسبوع الماضي اجتماعاً هاماً لممثلي الدوائر الإعلامية في الخارجية الإسرائيلية لإطلاعهم على النقاط الرئيسية التي تنوي "إسرائيل" القيام بها خلال الفترة المقبلة أمام المجتمع الدولي.

ومن أبرز ما جاء في الورقة التي تم تقديمها للإعلاميين في الخارجية التأكيد على براهين معروفة بخصوص عمل إيران، وشن حملة إعلامية كبيرة ضد حركة حماس وتشبيهها بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، إضافة إلى شن حملة إعلامية ضد تركيا وقطر والتوضيح والتذكير بأن تركيا عضو في حلف الناتو وتقوم بدعم حركة حماس على الملأ.

ومن المتوقع أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطاباً هاماً الأسبوع المقبل في الجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، والتوقعات تشير إلى أن نتنياهو سيقوم بمهاجمة تركيا وقطر لدعمهما حركة حماس.