غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

في مقابلة الاولى من نوعها

خبر العمادي: "إسرائيل" أبدت تعاونًا بملف الكهرباء والسلطة الفلسطينية تماطل

شمس نيوز/ غزة

وصف السفير القطري بغزة، محمد العمادي، العلاقات مع"إسرائيل" بالممتازة، مؤكدا على اتصاله الدائم بالمسؤولين الاسرائيلييين ومن بينهم ما يسمى "منسق أعمال الحكومة" في المناطق الفلسطينية الميجر جنرال يواف مردخاي، "وفق واللا".

وجاء ذلك في مقابلة الأولى من نوعها، مع موقع "واللا" العبري، رغم أنه لم يعرف إذا كان هذا الظهور للإعلام الإسرائيلي قرار خاص بالعمادي أم تغيّر في موقف قطر تجاه إسرائيل، مع تأكيد الموقع على حدوث لقاءات عديدة بين مسؤولين قطريين وإسرائيليين والتي بقيت سرية وبعيدة عن وسائل الإعلام.

وأشار الموقع إلى، أن هذا التوضيح من العمادي جاء في أعقاب ما قاله إسماعيل هنية قبل أسبوع، أثناء مشاركة العمادي في خطة المرحلة الثانية لمدينة حمد في القطاع، والتي قال فيها هنية أن 100 مليون دولار من قطر أصبحت في البنوك لهذه المرحلة.

وأوضح السفير لـ "واللا"، أنه لم يتم رصد 100 مليون دولار حتى الآن لتنفيذ المرحلة الثانية من مدينة حمد في قطاع غزة، بينما رصد المبلغ المذكور لحل مشكلة الكهرباء وبناء مستشفى في رفح وتأهيل الطرقات ومشاريع أخرى.

وعن ملف الأسرى والمفقودين، امتنع العمادي عن الإجابة، واكتفى بالقول "أنا أفضّل عدم الإجابة على هذا السؤال، لا أنفي ولا أؤكد شيئا، هذا الملف حساس جدا خاصة لدى إسرائيل".

أما عن زيارة وفد "إسرائيلي" رفيع المستوى إلى الدوحة، وتقديم مقترحات لحماس بهذا الشأن، كان رد العمادي: "اكتفي بالقول أن هذا الأمر معقد جدا".

وأشار الموقع إلى، أن رئيس البعثة القطرية محمد العمادي سيلتقي اليوم في رام الله مع رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله لبحث ملف الكهرباء.

واستطرد العمادي بالقول: إسرائيل تتفهم حل معضلة الكهرباء وأبدت تعاون مع الخطة التي تقدمت بها، ولكن أطراف أخرى لا تساعد وبالذات في السلطة الفلسطينية.

وأكد أن، قطر قدمت اقتراحات مختلفة لحل مشكلة الكهرباء في قطاع غزة من ضمنها خط الكهرباء 161 من إسرائيل إلى قطاع غزة.

بالإضافة إلى تزويد محطة الكهرباء في قطاع غزة بالغاز لتشغيلها لتكلفته الأقل من الديزل، مضيفًا كذلك اقترحنا على إسرائيل إقامة منطقة صناعية مع قطاع غزة، كجزء من حل مشكلة البطالة في القطاع.