غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صندوق المرضى في اسرائيل يعارض تأمين الفلسطينيين

شمس نيوز/القدس المحتلة

تقدّم صندوق المرضى في اسرائيل (كوبات حوليم) بدعوى قضائية امام المحكمة العليا في اسرائيل ضد تقديم الخدمات الطبية للفلسطينيين الذين يعيشون في اسرائيل في إطار برنامج "لم شمل العائلات"، بدعوى ما يسببه ذلك من خسائر مالية للصندوق، وذلك حسب ما كشفت عنه صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم.

ووفقاً لصندوق المرضى فإن التعليمات التي تنطبق على نحو 8 آلاف فلسطيني يقيمون في اسرائيل، تمنحهم فرصة الاستفادة من رسوم مخفضة، الامر الذي يلقي على الصندوق تبعات مالية كبيرة، عدا عن ان الصناديق هي وحدها المكلّفة بجباية هذه الرسوم.

ويشار الى ان وزيرة الصحة في حكومة الاحتلال ياعل جيرمان كانت قد اصدرت في شهر آذار الماضي تعليمات تمكن الفلسطينيين "غير المجنسين" من الاستفادة من خدمات التأمين وان بإمكانهم الاشتراك في التأمين الحكومي وتلقي الخدمات الطبية عبر صندوق المرضى مقابل 285 شيكل شهرياً للشخص الواحد، او جباية مبلغ 570 شيكل من العائلة كاملة حتى في حال وجود اكثر من مؤمنين إثنين فيها.

وجاء في الالتماس المقدم من صندوق المرضى، ان الرسوم التي تتم جبايتها من الفلسطينيين اقل كثيراً من تلك التي يتم جبايتها من الاسرائيليين، بالإضافة الى ان المؤمّن بإمكانه الاستفادة من خدمات التأمين لمدة 105 ايام إضافية حتى في حال عدم تسديده للرسوم.