قائمة الموقع

خبر كيري:التحالف العالمي سيهزم "داعش"

2014-09-10T14:41:05+03:00

شمس نيوز/بغداد

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن التحالف العالمي سيهزم المتطرفين، مضيفا أن "أميركا والعالم لن يقفا مكتوفي الأيدي بينما ينتشر شرور داعش".

وبحث وزير الخارجية الأميركي، خلال زيارته المفاجئة إلى بغداد، مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأربعاء، شكل المساعدة العسكرية العاجلة التي يحتاجها العراق في الوقت الراهن لمواجهة "داعش".

وأبلغ العبادي الوزير الأميركي، بأن العراق يحتاج إلى تسريع صفقات تسليحه، وتوسيع التعاون الإستخباراتي بين البلدين.

ومن جهته، أبدى كيري استعداد بلاده لتأمين احتياجات العراق العسكرية، ورفع عدد المدربين العسكريين الأميركيين الذين يقومون بتدريب قوات البشمركة والجيش العراقي.

من جانبه، أبلغ رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الوزير الأميركي رفضه القاطع للضربات الجوية التي توقع ضحايا، في صفوف المدنيين شمالي العراق.

ومن جهة أخرى، قال زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إنه لن يتعاون مع وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته.

وأضاف الصدر أن حرب العراق ضد داعش "ليست حربا طائفية"، مشددا على أنه يجب على العراق أن لا يكون أسيراً في يد الطائفيين والمتطرفين وقوات الاحتلال.

ويسعى كيري إلى بناء تحالف عسكري ومالي وسياسي لمواجهة "داعش"  التي تسيطر على مناطق شاسعة غربي العراق وشرقي سوريا.

وفي وقت سابق الأربعاء، أجرى كيري محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وكبار المسؤولين الأردنيين تناولت الدور الأردني الذي قد تلعبه عمّان في التحالف الدولي للتصدي لخطر "داعش".

واستمع المسؤولون الأردنيون إلى خطط الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة "داعش".

ويتوقع مراقبون أن تلعب عمان دوراً مهماً في مد التحالف الدولي بمعلومات استخباراتية بشأن "الجماعات والتنظيمات الإرهابية وسبل محاربتها".

اخبار ذات صلة