غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "وان ايفرا" بالتعاون مع "فلسطينيات" تعقد لقاء حول تشغيل الصحافيات بغزة

شمس نيوز/ غزة 

نظّمت المنظّمة الدوليّة للصحف وناشري الأنباء (وان ايفرا) بالتعاون مع مؤسّسة فلسطينيّات، أمس الأحد، لقاء حواريا بعنوان "الصحافيّات وفرص التشغيل" بحضور عدد من الممثلين عن شركات القطاع الخاص والإعلاميات والإعلاميين.

وفي إطار الورشة، قالت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات، إن قضية التشغيل وضعف الفرص هي أزمة عالمية، وأن الصفة الغالبة للصحافيات هي العمل بالقطعة "فريلانسر" بسبب ضعف الإمكانات المتاحة أمامهن في قطاع غزّة.

وأعقبت الباحثة هداية شمعون أن ما نسبته 45% بطالة بحسب الجهاز المركزي للإحصاء، لدى الإناث في فلسطين وهذه الأرقام مهمة جدًا في تجسيد الواقع الصعب، كما أن الافتقار إلى وجود إحصاءات رسمية تتعلق بعمل الصحافيات برغم وجود زيادة مخيفة جدًا في وجود الخريجات بالجامعات والجميع يبح عن فرص العمل ويتنافس عليها برغم قلتها.

فيما قال سامر ترزي مدير وحدة البث في الوكالة الوطنية للإعلام إن بعض الصحافيات يأتين بطرح بعض أفكار جديدة، فيقومون بالتعاون معهن وطرحها على بعض الفضائيات ثم البدء بالعمل عليها مقابل أجر مادي متفق عليه مسبقًا، وأرجع سبب اقتصار عمل معظم الصحافيات كمراسلة او مذيعة أنهن يضعن أنفسهن بإطار وظيفي معيّن أهمه مراسلة أو إذاعة.

فيما قال عمر شمالي مدير عام شركة جوال أن الشركة تخصص هامش من أرباحها للمسؤولية الاجتماعية بالضفّة وقطاع غزّة لدعم القطاعات المختلفة ومن ضمنها الإعلام.

فيما طالبت الصحافية ديانا مغربي بأهمية توفير فرص عمل للصحفيات ودعم المشاريع التشغيلية وعدم الاكتفاء ب مشاريع الدعم اللوجستي والتدريبات .

وتضم الجمعية العالمية للصحف وناشري الأخبار" وان ايفرا" أكثر من 18 ألف صحيفة و15 موقع الكتروني وما يزيد عن 3000 شركة في أكثر من 120 بلدًا، وتتاخد من باريس بفرنسا فرانكفورت بألمانيا مقرات اساسية لها، ولها فروع في الهند وسنغافورة،.

وتهدف وان ايفرا إلى تزويد الصحافيات اللواتي يعملن في وسائل الإعلام بالاستراتيجيات والمهارات وشبكات الدعم التي تحتاجها للتفوق في حياتها المهنية، وتحسين الأداء أو التقدم إلى مستويات أعلى داخل المؤسسة .

إضافة إلى تطوير قدرات الإعلاميات، والتدريب على القيادة والإدارة وتنمية المهارات، ليساعدهن في تحقيق أهدافهن المهنية.