غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مسئول إسرائيلي: مفاوضات القاهرة في موعدها المحدد وقد تستمر فترة طويلة

شمس نيوز/القدس المحتلة

قال رئيس الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الجيش الإسرائيلية وعضو الوفد الإسرائيلي المفاوض في القاهرة "عاموس غلعاد"، إن مفاوضات تثبيت وقف إطلاق النار ستنطلق غي موعدها بعد أيام.

وألمح "غلعاد" إلى أن إسرائيل ستنتهج سياسة المماطلة في محادثات القاهرة من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار طويل الأمد في غزة، بقوله "إنه لم يحدد موعد لانتهاء المحادثات وقد تستمر فترة طويلة جداً".

وقال غلعاد، الذي يرأس الوفد الإسرائيلي للقاهرة في مقابلة مع القناة الثانية "إن مصر ترى في حماس تنظيما إرهابيا"، مضيفاً "إنه حسب اتفاق القاهرة فإن المحادثات ينبغي أن تبدأ بعد شهر من وقف القتال لكن لن يحدد موعد لانتهائها وقد تستغرق وقتاً طويلاً".

وأضاف: الإعلان المصري اعتمد على ثلاثة أسس: وقف إطلاق النار بدون شروط، بدء إعمار قطاع غزة، بدء محادثات بعد شهر من وقف القتال للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار طويل الأمد".

وادعى بأن حركة حماس قبلت وقف إطلاق النار بدون شروط لأنها لم تعد تستطيع تحمل ضربات الجيش الإسرائيلي، زاعماً أن مصر تنظر لحركة حماس كتنظيم إرهابي، وأن إيران تجد صعوبة في تهريب السلاح لغزة".

وتابع "غلعاد" بالقول: حماس ترفض حتى مجرد بحث التخلي عن سلاحها، وما يهمها الآن هو إعمار قطاع غزة".

وخلافا لما صرح به مسؤول سياسي إسرائيلي، قال "غلعاد": حماس في الوقت الراهن لا تتسلح ولا تحفر أنفاقا، هم بالتأكيد سيحاولون القيام بذلك مستقبلا،  لكنها في الوقت الراهن تركز جهودها في عمليات الإعمار، الأمر الذي يعتبر أكثر أهمية من تجديد قدراتها العسكرية".