غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الثقافة تدشن طابعًا بريديًّا احتفالًا بمئوية الشاعرة فدوى طوقان

شمس نيوز/وكالات
أطلقت وزارة الثقافة، أمس الجمعة، طابعًا بريديًا لمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الشاعرة الراحلة فدوى طوقان، وتدشينًا لمشروع الاحتفاء بمئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين.

ويأتي المشروع بالتعاون مع وزارتي المواصلات والاتصالات، وسيجري التعامل به عقب التوقيع عليه، في احتفال أمس.

وقال الوزير الثقافة في حكومة الوفاق، ايهاب بسيسو، خلال مؤتمر صحافي:"نحن اليوم في نابلس التاريخ والعراقة والثقافة من أجل إطلاق طابع بريدي احتفاء بمئوية ميلاد الشاعرة القديرة فدوى طوقان، ونحن في ذات الوقت نودع أحد شهداء فلسطين باسل الأعرج الذي تم تسليمه لذويه، وهذا يدل على فلسطين قادرة على منح الأمل والإرادة للأجيال القادمة".

وولدت الشاعرة فدوى طوقان في مدينة نابلس في السابع عشر من اذار عام 1917، وتوفيت في الثاني عشر من شهر ديسمبر عام 2003 عن عمر ناهز السادسة والثمانين عامًا.

وأشار بسيسو إلى، أن خلال العام 2016 تم العمل مع نخبة من المفكرين والمبدعين من أجل الاحتفاء برواد الثقافة والتنوير في فلسطين؛ ردًا على محاولات الاحتلال طمس الوجود الفلسطيني.

وأضاف، أن فدوى طوقان أكدت على رسوخ دور المرأة الفلسطينية في النضال والحركة الثقافية فهي شاعرة استطاعت انتزاع دورها واثبات ذاتها.

من جهة ثانية، قال ووزير الاتصالات علام موسى: "أهمية فكرة الطابع تكمن في ترسيخ الانسان الفلسطيني بارضه ففي بداية اطلاق الطابع الفلسطيني كان يحمل صيغ لها علاقة بالبريد، ثم اصبح يعبر عن الثقافة والموروث المجتمعي".

وأشار إلى، أنه سيتم إطلاق عدد من الطوابع التي تتناول مواضع كثيرة منها في الثقافة والبيئة، وطابع للسفارات الفلسطينية في الخارج، وطابع للعلم الفلسطيني الذي يؤكد على رفع العلم في الامم المتحدة، وذلك بالتعاون والشراكة مع عدد من المؤسسات.