غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مخططٌ إسرائيلي لترحيل بدو شرق القدس

شمس نيوز/القدس المحتلة

كشفت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم على لسان الصحفية عميره هاس، ان ما يسمى بالإدارة المدنية ستنفذ مشروعاً لإخلاء البدو الفلسطينيين شرق مدينة القدس وتجميعهم في مدينة كبيرة في غور الاردن، وتنفيذاً لهذا المخطط؛ أقدمت الإدارة المدنية خلال نهاية الاسبوع الماضي على نشر المخطط الهيكلي للمدينة المقترحة الواقعة شمال مدينة اريحا، والتي اطلقت عليها اسم "تلة النويعمة" لتقديم الاعتراضات عليه ما يشير إلى أنه بات في مرحلة متقدمة.

واشارت الصحيفة إلى ان نشر مشروع المدينة تم دون التشاور او الحديث مع المعنيين بالامر من السكان الذين سيقيمون فيها، وذلك خلافاً للتوصية التي تقدّم بها قضاة المحكمة العليا.

ووفقاً للمحامي شلومو لاكر الذي يمثّل الاهالي فإن المخطط، "بمثابة انشاء مخيم للاجئين مكتظ بالسكان، لا يأخذ بعين الاعتبار ظروف معيشة البدو الخاصة وفي ظل ظروف مناخية صعبة، كما ان المخطط لا يراعي حجم قطعان المواشي التي يملكها البدو وضرورة توفير اماكن لرعيها، او توفير اماكن العمل للعاملين منهم، حيث يعمل جزء كبير منهم في المنطقة الصناعية شرق القدس".

وقالت الصحيفة إن عدد السكان المتوقع ان يقيموا في هذه المدينة يزيد ضعفين عن التقديرات السابقة، اذ سيقيم فيها نحو 12500 شخص سيتم تجميعهم من ثلاث عشائر بدوية مختلفة وهي (عرب الجهالين، والكعابنة والرشايدة)، مع الاشارة الى ان هذه هي المدينة الثالثة التي تخطط الادارة المدنية لتجميع البدو فيها شرقي الضفة الغربية وهي الاكبر بينها، فالأولى هي قرية الجبل بالقرب من مكب نفايات ابو ديس ويقيم فيها نحو 300 شخص من عشيرة الجهالين، تم إخلاؤهم في العام 67 من الأراضي التي اقيمت عليها مستوطنة معاليه ادوميم، كما تخطط الادارة المدنية لإقامة مدينة بدوية اخرى تضم 1200 شخص في منطقة فصايل شمال غور الاردن.

وطوال العقود الماضية رفضت سلطات الاحتلال السماح لسكان التجمعات ببناء منازل في أراضيهم ومنعت عنهم الخدمات الأساسية كالربط بشبكات المياه والكهرباء، كما واصدرت الادارة المدنية منذ عام 1994 آلاف اوامر الهدم بحق مساكن الفلسطينيين المبنية من الزينكو والخيام، وجاءت خطة التجميع بعد أن رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا قرارات إخلاء السكان لكونهم لا يملكون مسكنا بديلا.

وفي إطار العديد من الاستئنافات التي تقدم بها المحامي لاكر فقد اوصى القضاة في المحكمة العليا ضرورة التواصل والحديث مع السكان قبل إتمام المشروع وهو ما لم تقم به الادارة المدنية عند طرحها للمشروع .

وذكر لاكر انه في الاجتماع الذي عقده الاسبوع الماضي مع ممثلين عن العليا والنيابة العامة وممثلين عن الادارة المدنية سأل لاكر المسؤول عن شؤون البدو في الادارة المدنية يوفال ترجمان " هل تعتزمون تحميل البدو على الشاحنات كما حصل في العام 67 مع عرب الجهالين؟ " فأجابه ترجمان " لن نحملّهم على شاحنات ولكننا سنقوم فوراً بهدم المباني التي يقيمون فيها والمباني الزراعية الملحقة بها لاننا وفّرنا لهم البديل " فرد عليه لاكر " انه المخطط الابشع من الناحية الانسانية الذي أواجهه خلال سنوات عملي الطويلة " .