غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الحساينة: منحة سعودية بقيمة 80 مليون $ لإعمار غزة

شمس نيوز / غزة

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد محمد الحساينة في مؤتمر صحفي عن منحة اعمار جديدة بقيمة (80) مليون دولار  بالتنسيق مع وكالة الغوث الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP .

وقال الوزير الحساينة إنه تم اعتماد (80) مليون دولار منحة سعودية مقسمة  على جزأين حيث تم اعتماد مبلغ بقيمة (40) مليون دولار بالتنسيق مع وكالة الغوث لإعادة اعمار منازل اللاجئين لعدد (1300) مستفيد ، كما تم اعتماد مبلغ (10) مليون دولار من أصل ( 40) مليون دولار لإعادة اعمار منازل المواطنين لعدد (274) بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP .

وأكد أنه في حال الانتهاء من منح الاعمار القائمة ستبلغ نسبة الانجاز في ملف إعادة اعمار غزة ما نسبته 89%.

ووجه الشكر والعرفان للدول الشقيقة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة قطر الشقيقة ودولة الكويت الشقيقة وجمهورية مصر العربية الشقيقة والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية التركية وكافة الدولة الأوربية على دعمهم ومساندتهم مشاريع إعادة اعمار غزة .

وفيما يخص المنحة الكويتية لإعادة الإعمار، أوضح أنه تم صرف مبلغ ( 4.5) مليون دولار دفعة جديدة لأصحاب المنازل المهدمة كليا، وهناك ( 5) مليون دولار قيد الاعتماد من الصندوق الكويتي للتنمية لعدد (667) مستفيد، ويصل ما تم صرف في قطاع الإسكان من المنحة الكويتية ما قيمته ( 62.5 ) مليون دولار.

وذكر الوزير الحساينة أنه تم اعتماد مبلغ بقيمة (3.5) مليون دولار من ضمن المنحة الكويتية لصرف تعويضات المنشآت الصناعية وقريبا سيتم صرف الأموال.