غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كاتس يقترح إنشاء سكة حديدية لربط السعودية والأردن بـ"إسرائيل"

شمس نيوز/وكالات

قدم وزير النقل والمواصلات الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، أمس الأربعاء، مقترحًا للأردن والسعودية، يقضي بإنشاء سكة حديدية تربط "إسرائيل" مع الأردن والسعودية.

وقال كاتس، خلال مؤتمر صحافي، إنه قدم الفكرة إلى مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط الشهر الماضي، والذي أعرب بدوه عن "حماسه" للخطة.

وبموجب الاقتراح يمكن نقل السلع بواسطة السكك الحديدية من ميناء حيفا على البحر المتوسط عبر الأردن إلى ميناء الدمام السعودي على الخليج.

وأوضح كاتس اقتراحه ذاك، بالقول: "طول المسار البحري الذي يبدأ من الميناء المركزي في السعودية، الدمام، ليصل إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس، يبلغ 6000 كيلومتر"، بينما "عن طريق اليابسة عبر إسرائيل للوصول إلى ميناء حيفا، يبلغ فقط 600 كيلومتر".

ووفق الخريطة التي عرضها كاتس أمام الصحافيين، فإن "سكة السلام الإقليمي" ستنطلق من مدينة حيفا إلى بيسان المحتلتين، لتمر عبر جسر الشيخ حسين الذي يربط بالأردن، ومن هناك إلى مدينة إربد شمالاً، ومن ثم إلى دول الخليج العربي والسعودية.

ولفت الوزير الإسرائيلي إلى أن "هناك محادثات مهمة مع دول عربية بشأن مشروع السكة"، لكنه امتنع عن قول ما إذا كانت دول عربية وافقت على المشاركة في مبادرته.

وقال إنه، "متفائل جدًا من احتمالية الدفع بالمشروع، الذي سيساهم في تقوية الأردن وتحويلها إلى مركز مواصلات"، إذ "ستمكن السكة ليس فقط من الوصول إلى موانئ حيفا، وإنما أيضاً إلى كل أنحاء الخليج العربي، كما ستكون بمثابة جسر بري لمواطني الدول العربية المذكورة، يسهل عليهم الوصول برًا إلى ساحل البحر المتوسط".

وعقب اندلاع الحرب السورية في 2011 فتحت "إسرائيل" ميناء حيفا كممر للسلع القادمة من تركيا وأوروبا لنقلها بشاحنات إلى الدول العربية الواقعة في الشرق. لكن حركة السلع ظلت محدودة بسبب ضعف الطاقة الاستيعابية والمعارضة السياسية.