غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وزير العدل الفلسطيني: شعبنا يطالب بأبسط حقوقه المشروعة لحياة كريمة

شمس نيوز/طهران

أكد وزير العدل الفلسطيني المستشار سليم السقا أن الشعب الفلسطيني لا يطالب بأمور محرمة او غير مقبولة دوليا انما يطالب بأمور مشروعة من اجل العيش بصورة كريمة.

وأضاف ان الشعب الفلسطيني لا زال يعاني من الاحتلال واجراءاته فإسرائيل قتلت البشر واقتلعت الشجر ودمرت الحجر واستخدمت كافة أنواع الأسلحة بما في ذلك المحرمة دولياً ضد الأبرياء العزل من الأطفال والنساء والشيوخ في بيوتهم الآمنة وفي المساجد والمدارس وحتى في المستشفيات بل قامت حتي بقصف المقابر الإسلامية والمسيحية.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في الاجتماع الدوري الثالث والخمسين للجنة الاستشارية القانونية الآسيوية والافريقية الذي يعقد هذا العام في طهران ويتناول معالجة قضايا القانون الدولي وجرائم الاحتلال وقوانين المعاهدات و التجارة الدولية ومحاربة الارهاب.

وأضاف السقا قائلا: "لقد شاهد العالم عبر الفضائيات قتل الاحتلال للأطفال وهم يلهون على شاطئ بحر غزة كما شاهد قصف المنازل على رؤوس ساكنيها".

وأوضح المستشار السقا قائلاً: "لازال الاحتلال يرتكب الجرائم ضد الإنسانية وينتهك بشكل صارخ كافة القوانين الدولية لاسيما القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة مشيراً أن وزارته منذ اللحظة الأولى للعدوان قامت بتوثيق هذه الجرائم من أجل تقديم قادة إسرائيل السياسيين والعسكريين للمحاكمة أمام المحاكم الدولية وذلك عقابا لارتكابهم هذه الجرائم ولإجبارهم على دفع التعويضات لأسر الضحايا والمتضررين من جراء هذه الجرائم والاعتداءات".

وأكد الوزير خلال كلمته في طهران على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال ودعم حق شعبنا في تقرير المصير وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف استنادا إلى الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن والعمل على إلزام "إسرائيل" بتطبيق وتنفيذ هذه القرارات.

ودعا الوزير "اسرائيل" بضرورة احترام قرار محكمة العدل الدولية القاضي بعدم شرعية جدار الفصل العنصري مشيراً إلى ضرورة وقوف العالم الحر لمساندة ابناء شعبنا ومنع الاحتلال من الاستمرار في النشاطات الاستيطانية التي تقوم بها في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس المحتلة.

وانهى حديثه في المؤتمر طالباً من الدول المشاركة في المؤتمر بضرورة حث حكوماتهم بالمشاركة بالمؤتمر الخاص بإعادة إعمار قطاع غزة جراء العدوان "الإسرائيلي" الأخير الذي ألحق دمارا كبيراً مشيراً إلى أنه بعد العدوان على غزة هناك الاف العائلات الفلسطينية أصبحت بلا مأوي ومن الضروري تكاتف جميع الجهود خاصة وأننا مقبلين على فصل شتاء، آملا أن يعقد مستقبلاً المؤتمر في القدس الشريف بعد انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.