غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر برنامج لإنقاذ موسم الحج من مرض"إيبولا"

شمس نيوز/الرياض

أدخلت السلطات السعودية برنامجاً للفحص والكشف عن فيروس إيبولا مع استعداد البلاد لاستقبال ما يصل إلى ثلاثة ملايين حاج يأتون لأداء الفريضة بعضهم قادم من أفريقيا. وسوف يفحص أعضاء طواقم طبية يضعون ملابس واقية جميع الحجاج بمجرد وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي؛ حيث يملأ الركاب استمارات طبية وتُقدم لهم الأدوية بمجرد نزولهم من الطائرات.

وأوضح مدير مركز المراقبة الصحية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، عبدالغني المالكي، الحاجة لفحص جميع الركاب القادمين إلى البلاد. وقال المالكي في مقابلة مع تلفزيون "رويترز": "إنّ هذه التجربة تجربة افتراضية وهمية لكيفية التعامل مع حالة مشتبه فيها أو تمت إصابتها بمرض إيبولا حتى نتمكّن أو نعرف مدى جاهزية الفرق الصحية".

وتابع المشرف الوقائي في المطار فهد غزولي أنّ مسؤولية الفريق الوقائي إنه يطلع (يصعد) داخل الطائرة ويشيّك على (يفحص) كافة الحجاج القادمين من كافة دول العالم وخاصة دول غرب أفريقيا. وأكد المدير الطبي لمراكز المراقبة الصحية في المطار، الدكتور فؤاد سندي أن الفرق الطبية تستخدم الكاميرات الحرارية والمراقبة البصرية لاكتشاف علامات الإيبولا.

وقال المالكي إنّه في حالة تشخيص إصابة شخص بمرض إيبولا فإن هناك فريقًا للتدخل السريع على أهبة الاستعداد لنقلهم مباشرة إلى المستشفى. ونقلت سيارة إسعاف شخصًا يشتبه في إصابته بالإيبولا بعيدًا. وثبت فيما بعد أنه ليس مريضًا. وتفشي إيبولا في غرب أفريقيا هو الأسوأ منذ تم التعرف على المرض في عام 1976.