غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خلال تحقيق للجزيرة

خبر بالفيديو: الكشف عن تفاصيل اغتيال المهندس التونسي الزواري

شمس نيوز/غزة

كشفت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة "حماس"، أن الشهيد المهندس القائد محمد الزواري أشرف على تصنيع 30 طائرة بدون طيار برفقة رجال القسام خلال حرب غزة الأولى، مشيرة إلى أن هناك العديد من العلماء والخبراء العرب يتهافتون للعمل مع الكتائب.

وأوضحت الكتائب خلال تحقيق لقناة الجزيرة، ضمن برنامج "ما خفي أعظم" الذي كشف تفاصيل عن اغتيال الشهيد المهندس ووحدة تصنيع الطائرات بدون طيار في الكتائب، أن القسام جند الزواري في عام 2009.

وبينت الكتائب "أن الشهيد قاد فريق من القسام في زيارة استكشافية لإيران والتقى بفريق خبراء مختص بالطائرات بدون طيار وأبدى استعداداه لتدريب الفريق وتفاجئ الإيرانيون من خبرة الفريق وانه قادر على تصنيع الطائرة وإطلاقها يدويا"، مؤكدة أن القسام قادر على تسيير الطائرات بشكل دقيق ما يعني استخدامها لأهداف عسكرية معادية وتجنيب استهداف المدنيين.

وأضافت أن الشهيد المهندس زار غزة ما بين 2012 إلى 2013 ومكث قرابة 9 أشهر بغزة واستكمل بناء وتطوير مشروع الطائرات.

ونقلت القناة عن زوجة الشهيد الزواري للجزيرة، أن بعد ساعة من اغتيال الشهيد جاءت الشرطة التونسية للمكان.

وبين التحقيق أن الأجهزة الأمنية التونسية أطلق سراح أحد المتهمين في تنفيذ الاغتيال وهو روسي، مشيراً إلى أن شخص يحمل كريس سميث اتصل بالجامعة التي يدرس فيها الزواري وادعى أنه يود التعامل حول الطائرات بدون طيار والتقى بالشهيد الزواري مرة واحدة، وكانت هناك شكوك لدى الشهيد لأنه انقطع بعد مدة من المقابلة.

اغتيل الزواري يوم 15 ديسمبر 2016 بإطلاق شخصين مجهولين 20 رصاصة عليه وهو في سيارته أمام منزله بمنطقة العين في محافظة صفاقس بتونس.

وإثر إعلان اغتياله نعت كتائب القسام الزواري وأكدت التحاقه بصفوفها وعمل فيها قبل عشر سنوات، وأنه كان "أحد القادة الذين أشرفوا على مشروع طائرات الأبابيل القسامية".