غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مشعل: على إدارة ترمب التعامل بجدية أكبر مع حقوق الفلسطينيين

شمس نيوز / الدوحة

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الإدارة الأميركية إلى اعتماد مقاربة جديدة للصراع العربي الإسرائيلي بعد فشل مقاربتها السابقة.

وقال مشعل، في مقابلة لقناة الجزيرة: إنه طالما تغيرت الإدارة الأميركية فلتغير تكتيكاتها، وتتعامل بجدية أكبر مع حقوق الشعب الفلسطيني"،.موضحاً أن المقاربات التي اعتمدتها الإدارة الأميركية السابقة إزاء الصراع العربي الإسرائيلي آلت إلى طريق مسدود.

وأضاف أن على إدارة الرئيس دونالد ترمب أن تدرك أن التصلب يكمن في الجانب الإسرائيلي وليس في الجانب الفلسطيني، مشيراً إلى إن إدارة ترمب "لا يبدو أنها اتخذت رؤية جديدة أو مسارا واضحا للصراع العربي الإسرائيلي بسبب انشغالها بملفات كثيرة بينها سوريا والعراق وإيران وكوريا الشمالية والعلاقة مع روسيا".

وذكر مشعل أن الإدارة الحالية بواشنطن لم توضح حتى اللحظة رؤيتها بشأن القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، معرباً عن اعتقاده بأنها لا تعتبر ذلك أولوية لها في الوقت الحاضر لانشغالها بملفات أخرى.

ومن جهة أخرى، أكد عضو المكتب السياسي لحماس، أن حركته حركة تحرر وطني فلسطينية وليست مرتبطة بأي تنظيم آخر، مبيّناً أنّه لم يتمّ ذكر حركة الإخوان المسلمين في وثيقة المبادئ والسياسات العامة التي أعلنتها حماس لأنه لا حاجة لتكرار الأمر المذكور أصلا في ميثاق تأسيسها عام 1988.

وأوضح أن الحركة جذورها إخوانية وفكرها إخواني، لكنها حركة وطنية وحركة تحرر فلسطينية مستقلة ومرجعيتها إسلامية تعمل بالساحة الفلسطينية، ولا ارتباط لها بأي تنظيم آخر، لافتاً إلى أن مرجعية حماس في العمل التنظيمي هي مؤسساتها القيادية.