غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الإفتاء يحدد قيمة صدقة الفطر بثمانية شواقل

شمس نيوز/رام الله

أعلن مجلس الإفتاء الأعلى، اليوم الاثنين، عن قيمة صدقة الفطر خلال شهر رمضان الجاري، وحددها بثمانية شواقل، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

وأوضح المجلس في بيان، أنه يجوز تعجيل صدقة الفطر خلال شهر رمضان المبارك "ليتسنى للفقراء والمساكين سد حاجاتهم الضرورية... ومن ثمرات صدقة الفطر، أنها طهرة للصائم، وإسعادٌ للفقراء في يوم العيد".

وفيما يتعلق بفدية الصوم، قال مجلس الافتاء الأعلى إنه "يتوجب على المريض مرضًا مزمنًا- لا يرجى برؤه-، أو الشخص الطاعن في السن، الذي لا يقوى على الصوم إخراج فدية الصوم، ومقدارها إطعام مسكين وجبتين عن كل يوم يفطر فيه، مع مراعاة مستوى ما ينفق على طعام العائلة التي تخرج الفدية، على ألا تقل قيمة الفدية عن قيمة صدقة الفطر".

وفي موضوع آخر، أشار البيان إلى أن نصاب زكاة المال يقدر بالذهب والفضة، ووزن نصاب الذهب عشرون مثقالًا، ونصاب الفضة مائتا درهم، ويرى أن يعتمد الذهب لتحديد نصاب الزكاة من الأموال النقدية.

وأوضح بالقول: "بما أن المثقال - أي الدينار الذهبي - الواحد يساوي أربعة غرامات وربع الغرام (4.25غم) على رأي جمهور الفقهاء، أخذًا بمثقال المدينة المنورة، فيكون نصاب الذهب خمسة وثـمـانيـن غـراماً أي (20 × 4.25 = 85غم)".

وأضاف، أنه بناء على سعر الذهب في الأسواق المحلية، عند إصدار هذه الفتوى، فإن مقدار نصاب الزكاة يقدر بـ: (2450) دينارًا أردنيًا، أو ما يعادله من العملات الأخرى.