غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر دراسة تثبت أن المصريين ليسوا فراعنة.. فمن أين ينحدر أصلهم؟

شمس نيوز/وكالات

المصريون الحاليون ليسوا فراعنة!.. قد تكون حقيقة صادمة.

لكن دراسة علمية حديثة، حللت الحمض النووي لتسعين من المومياوات المصرية ممن عاش أصحابها ما بين ١٤٠٠ قبل الميلاد و٤٠٠ ميلادية، أظهرت أن جذور الفراعنة من بلاد الشام وتركيا، وليسوا أفارقة الأصل من وسط القارة السمراء كسكان مصر الحاليين.

وفقا لدراسة نشرتها دورية Nature Communications البريطانية، أكدت أن سكان مصر تغيروا خلال 1500 سنة مضت بشكل كبير، وأشارت إلى أن المصريين القدماء "الفراعنة "ارتبطوا على مدى آلاف السنين بشكل وثيق مع سكان الشرق الأوسط، بينما يظهر على السكان الحاليين التأثر بقوة بسكان المناطق الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى".

كيف أصبح المصريون شعبًا مختلفًا عن الفراعنة؟

القائمون بالدراسة اعترفوا بنهايتها أنهم لا يعتمدون نتائجها على مصر كلها، لأن الفحص شمل مومياوات جاءت من مكان واحد "لذلك نحتاج إلى مزيد من الدراسات الجينية لبقايا بشرية قديمة من جنوب مصر ومن السودان قبل أن نتمكن من التوصل لاستنتاجات أكيدة".

الأمر المهم أن كثيرين نزحوا خلال 1500 سنة مضت من جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى إلى مصر، حيث لعبت تجارة العبيد التي ازدهرت بالعصور الوسطى ووصلت ذروتها في القرن التاسع عشر دورا مركزيا، وجاءت بموجات بشرية ضخت 6 إلى 7 ملايين من الرقيق في منطقة شمال أفريقيا، ممن حل معظمهم بمصر وغيّروا مع الزمن خصائص شعبها على كل صعيد، حتى أصبح الفراعنة شعبًا والمصريون الحاليون شعبًا آخر تمامًا.